رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة الروسية: موسكو تشهد حربًا اقتصادية وتواجه تحديات تاريخية

نشر
رئيس الحكومة الروسية/
رئيس الحكومة الروسية/ ميخائيل ميشوستين

قال رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين، اليوم الخميس، إن روسيا تشهد حربًا اقتصادية وتواجه تحديات تاريخية، مؤكدا أن تكييف الاقتصاد الروسي مع الواقع الجديد يعتمد على التعاون بين مجلس الوزراء ومجلس الدوما .

وخلال تقديمه تقريرا حكوميا في مجلس النواب الروسي "الدوما"، أضاف ميشوستين، أن “الحكومة والبرلمان الروسيين يواجهان تحديات ومهمات تاريخية، وأنه يتفهم كيف ينتظر الجميع حاليا الحكومة الروسية لتقييم الوضع الحالي"، وفقا لقناة روسيا اليوم.

وأشار رئيس الحكومة الروسية إلى أنه تم تصميم وتنفيذ نموذج إداري جديد، مما جعل من الممكن تنسيق الإجراءات، والاستجابة السريعة للتحديات، وإعداد القرارات اللازمة لتحديث المشاريع الوطنية وبرامج الدولة، وتطوير مبادرات جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والجمع بين كل هذه الإجراءات لتحقيق الأهداف الوطنية في خطة موحدة.

أخبار أخرى…

المتحدثة باسم البيت الأبيض: سنواصل الضغط على روسيا بفرض العقوبات

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن واشنطن ستستمر في الضغط على روسيا، بفرض المزيد من العقوبات لتوسيع التأثير على اقتصادها وتقليل التأثير على الدول الغربية والولايات المتحدة.

وأضافت ساكي، خلال مشاركتها بمؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن هناك تأثير على أسعار الوقود والتضخم ، ونحن نسعى للحد من هذا التضخم، مشيرة لجهود واشنطن لحث دول الناتو بسحب ملايين البراميل الإضافية من احتياطياتها النفطية لتقليل الضغط على الأمريكيين، وفقا لما أوردته قناة الحرة الأمريكية.

وكشفت أن العقوبات كان لها أثر كبير على الاقتصاد الروسي؛ حيث إنه انهار وارتفع التضخم بنسبة 15%، مشيرة إلى أن روسيا مهيأة لأن تفقد مكانتها كاقتصاد رئيسي وهدفنا هو جعل تمويل الحرب أكثر صعوبة على الرئيس بوتين.

وأعلنت ساكي أن أولوياتهم في الوقت الراهن تقديم المساعدات العسكرية للأوكرانيين للدفاع عن بلادهم، مشيرة إلى أن واشنطن مستمرة في تقديم ما تحتاجه أوكرانيا.. موضحة أن بلادها قدمت شحنة إضافية من صواريخ جاكلين المضادة للدبابات بقيمة 100 مليون دولار، للتصدي للغزو الروسي، كما نقدم المساعدات الإنسانية.

وفي سياق العقوبات المفروضة على روسيا، صرحت ساكي أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ماريا بوتينا وكاترينا تيخونوفا، لأن الإدارة الأمريكية شهدت محاولات لإخفاء الأموال معهما، بقولها: "لقد رأينا محاولات وجهودًا لإخفاء الأصول في حسابات وموارد ابنتي بوتين".