رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تشيد بجهود المبعوث الأممي لليمن في التوصل لهدنة بين أطراف النزاع

نشر
مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروند

أشاد مجلس الوزراء السعودي، بجهود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، للتوصل إلى الهدنة بين أطراف الصراع، ووقف شامل للعمليات العسكرية.

وأعرب مجلس الوزراء السعودي، في الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عن أمله في إسهام تلك الجهود في التوصل إلى تسوية سياسية عبر مشاورات الرياض برعاية مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكان قد أكد نائب وزير الدفاع السعودى الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز حرص التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية على إحلال الأمن والسلام والاستقرار فى اليمن.

وأوضح الأمير خالد بن سلمان، أن المملكة ترحب بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن البدء بهدنة لوقف العمليات العسكرية كافة بالداخل اليمني وعلى الحدود (السعودية - اليمنية) التي تتماشى مع المبادرة السعودية المعلنة في مارس 2021 لإنهاء الأزمة اليمنية، والوصول إلى حلٍّ سياسي شامل.

خرق الهدنة الإنسانية

وفي سياق اخر، أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، عن تسجيل 130 خرقا للهدنة الإنسانية ارتكبتها مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا في 8 محافظات.

وتعرضت كافة جبهات القتال في محافظات الضالع وتعز ولحج والحديدة وحجّة والجوف ومأرب لسلسلة هجمات برية ومدفعية من قبل مليشيات الحوثي وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية من مساء الإثنين حتى مساء الثلاثاء.
وفي بيان صادر عن الجيش اليمني، ارتكبت مليشيات الحوثي 130 خرقاً للهدنة، حيث تصدر تعز المحافظات بمعدل الخروقات والتي شهدت 44 انتهاكا للانقلابيين.

كما أقدم الحوثيون على ارتكاب 4 خروقات في الضالع، و9 في محوري البرح وحيس، و28 خرقًا في جبهات القتال غرب حجّة، و24 خرقاً في جبهات القتال شمال وغرب وجنوب مأرب، و20 خرقاً في جبهات القتال شمال وشرق الجوف، فيما سجلت جبهات لحج أدنى معدل للانتهاكات بخرق واحد، وفقا للبيان.
وبحسب البيان فإن خروقات مليشيات الحوثي تنوعت بين هجمات برية وقصف مدفعي، فضلا عن تشيد خنادق وتحصينات وشق طرقات إمداد فرعية والدفع بتعزيزات وآليات قتالية إلى مختلف جبهات القتال.

ودخلت الهدنة الإنسانية الأممية بين مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والحكومة اليمنية حيز التنفيذ في الساعة (16 بتوقيت غرينتش) السابعة مساء السبت بتوقيت اليمن، مع أول أيام شهر رمضان المبارك.