رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في العراق.. تسجيل 280 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة

نشر
الأمصار

سجل العراق حالة وفاة واحدة و280 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وذكرت وزارة الصحة العراقية في تقريرها اليومي أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس بلغ 2320806 والوفيات 25178 والمتعافين 2285632.

العراق يعلن ضبط 3 برادات بداخلها أدوية لا تحمل أوراق رسمية

وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية بالعراق، اليوم الاثنين، عن ضبط ثلاث عجلات براد بداخلها أدوية لا تحمل أوراق رسمية وتلقي القبض على سائقيها شمالي بغداد.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه "ضمن خطتها الخاصة بشهر رمضان المبارك، شرعت وكالة الاستخبارات بعمليات تفتيش وحملات أمنية ضمن قواطع المسؤولية، ووفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة تمكنت مفارز الوكالة من ضبط ثلاث عجلات براد بداخلها أدوية مختلفة غير خاضعة للفحص من قبل وزارة الصحة ولا تحمل أوراق رسمية".

وأوضح البيان أن "البرادات كانت مخفية بالقرب من الأشجار في منطقة المشاهدة شمالي العاصمة بغداد وإلقاء القبض على ثلاثة متهمين سائقي هذه العجلات"، مبينا أن "تم اتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق السائقين لإكمال أوراقهم التحقيقية".

أخبار أخرى..

العراق يمنع دخول باخرة محملة بـ 1700 طن من الأرز غير صالح للاستهلاك

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، منع إدخال 1700 طن من محصول الأرز غير الصالح للاستهلاك البشري إلى البلاد.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه"بعملية استباقية لها بمتابعة رئيسها اللواء عمر الوائلي في منفذ ميناء أم قصر الشمالي أسفرت عن منع إدخال 1700 طن من مادة الأرز غير الصالح للاستهلاك البشري".

وفي سياق منفصل أعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة بالعراق، اليوم الأحد، أنه تم احصاء عدد الذخائر المدمرة منذ بدء برنامج إزالتها.

وقال مدير التخطيط والمتابعة في الدائرة، أحمد العبودي: إن "عدد الذخائر التي تم تدميرها منذ بدء برنامج إزالتها وحتى الآن بلغت تقريباً 1091536 قطعة ذخيرة".

وأعلنت دائرة شؤون الألغام، في وقت سابق، أنها تتجه  للتعاقد مع شركات لتدعيم الجهد الوطني، فيما كشفت عن مشروع لإزالة خطر الألغام عن 670 كيلومتراً مربعاً بقيمة 500 مليار دينار.

 

إزالة الألغام

وفي فبراير/شباط الماضي أعلن ممثل العراق بالاتفاقية الدولية لإزالة الألغام أحمد عبد الرزاق عن تطهير أكثر من 53% من مساحات التلوث بالألغام والمخلفات الحربية منذ عام 2004.

وقال عبد الرزاق إن "مساحات التلوث بالألغام والمخلفات الحربية والعبوات الناسفة، منذ بدء برنامج إزالة الألغام عام 2004 وحتى الآن بلغت 6022 كيلومترا مربعا"، لافتا إلى أن "المساحة المتبقية من التلوث تقدر بـ2761 كيلومترا مربعا، أي تم تطهير أكثر من 53% من التلوث العام بالعراق".

وأوضح أن أكثر المناطق تلوثا هي المناطق الجنوبية لا سيما محافظة البصرة، ثم تأتي بعدها المحافظات المحررة من قبضة تنظيم "داعش"، ثم المحافظات في منطقة الفرات الأوسط.

وأشارعبد الرزاق إلى أن "برنامج إزالة الألغام وطني عراقي، إلا أن هناك منظمات دولية تتحصل على منح وتأتي تعمل في العراق حسب هذه المنح، ومنها منظمة المساعدات الشعبية النرويجية، ومنظمة "ماك" البريطانية لإزالة القنابل، وغيرها. كما أكد عبد الرزاق سعي بغداد للحصول على دعم وتعاون من دول أخرى.

ويعد العراق من أكثر دول العالم تلوثا بالألغام والقنابل غير المتفجرة من جراء الحروب المتعاقبة التي شهدتها البلاد منذ عام 1980.