رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: كل من ارتكب جرائم في الحرب على بلادنا يجب أن يحاسب

نشر
الأمصار

‏‎قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، إن كل من ارتكب جرائم في الحرب على بلادنا يجب أن يحاسب وقوة السلام والأمن والعدل يجب أن تسود في العالم.

‏‎وتابع زيلينسكي، أن العالم وقف يشاهد مكتوف الأيدي بينما روسيا كانت تستعد لشن حروب أخرى وحق الفتيو لا يجب أن يستخدم كحق للقتل.

وأكد زيلينسكي، أن روسيا حوّلت حق الفيتو إلى حق مكتسب يسمح لها بارتكاب الفظائع ولدينا أدلة وصور أقمار اصطناعية من بوتشا سنُقدمها للتحقيقات، مضيفاً أن بوتشا هي مثال فقط على الدمار الذي ارتكبته القوات الروسية.

‏‎وأشار زيلينسكي، إلى أن القوات الروسية تمارس سياسة الدمار الشامل وميثاق الأمم المتحدة بات منتهكآ كما أن القوات الروسية تركت الخراب والدّمار في كل المناطق.

وفي نفس اليوم، عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعضاء الوفد الذي سيناقش الضمانات الأمنية مع روسيا.

ومن المقرر أيضا أن يقود رئيس وفد محادثات السلام الأوكرانية، ديفيد أرخكاميا، المحادثات بشأن الضمانات الأمنية، وفقا لمرسوم وقعه زيلينسكي ونشر في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

كما أن المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك هو أيضا جزء من الوفد الجديد المكلف بالعمل على حل القضايا الأمنية.

وسيتم توفير هذه الضمانات من قبل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا، استنادا إلى نموذج التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووفقا للمادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي، فإن أعضاء الحلف العسكري ملزمون بتقديم مساعدة عسكرية فورية في حالة وقوع هجوم على أحد الشركاء.

أخبار أخرى..

بايدن يدعو الكونغرس لتمرير خطته لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة

ودعا الرئيس الأمريكي جو ‏بايدن، الكونغرس لتمرير خطته لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة، مضيفاً أن علينا أن نكون مستقلين في مجال الطاقة على المدى الطويل.

وتابع ‏بايدن، لقد أمرت بسحب مليون برميل يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي لمدة 6 أشهر.

و‏اتهم بايدن، بعض الشركات الأمريكية برفض زيادة إمدادات النفط، مشيراً إلى أن الوقت ليس مناسباً لشركات النفط حتى تحقق أرباحاً قياسية.