رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. إدارة سجن سوبا ترفض إدخال مواد غذائية للمعتقلين مقدمة من أُسرهم

نشر
سجن سوبا بالسودان
سجن سوبا بالسودان

قالت لجنة محامو الطوارئ إن "المعتقلين في سجن سوبا يعانون ظروف قاسية ونقصاً حاداً في الغذاء بعدما رفضت إدارة السجن تقديم المواد الغذائية المقدمة من أسر المعتقلين في انتهاك واضح للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والأديان والأعراف السودانية.

كما قالت مصادر مطلعة في السودان، إن "أكثر من (100) معتقل، أغلبهم من عضوية لجان المقاومة، في سجن سوبا يُعانون من أوضاع سيئه للغاية منذ بداية شهر رمضان، وكشفت المصادر عن تعمد السُلطات تجويع المعتقلين الصائمين بمنحهم " كباية كركدي بليلة " أثناء وجبة إفطار رمضان وغياب وجبة العشاء والسحور.


ومن جانبها، لجنة ناشدت محامو الطوارئ بحسب صحيفة الجريدة منظمات المجتمع المدني بضرورة مساندة قضية المعتقلين بسجن سوبا والنساء بأم درمان وحِراسات الشرطة.


وشددت على أن تجويع المعتقلين الصائمين لن ينجح في تثبيط عزيمتهم، بينما يُعد انتهاكًا واضحًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والبرتوكول الاختياري الثاني الملحق به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والأديان والأعراف السودانية.

 

أخبار أخرى..

السودان.. لجان المقاومة تحشد لتظاهرة مليونية في السادس من إبريل

واصلت لجان المقاومة الشعبية في التكثيف من دعواتها للمواطنين للمشاركة في تظاهرة مليونية في السادس من أبريل الحالي.

وتطالب التظاهرة بإنهاء الحكم العسكري وعودة السلطة المدنية، وفي غضون ذلك تعتزم "الجبهة الثورية" طرح مبادرة خلال الفترة المقبلة لحل الأزمة في البلاد.

 

 السادس من أبريل

ويصادف يوم السادس من أبريل ذكري مرور عامين على وصول ملايين من السودانيين إلى مقر القيادة العامة للجيش بوسط الخرطوم، بعدها بأيام عزل الرئيس عمر البشير من السلطة بعد أكثر من 30 عاما في الحكم.
ومنذ أكتوبر الماضي، تنوي لجان المقاومة" تنظيمات شعبية" أن تشكل التظاهرة المليونية المرتقبة حدثا فارقا في مسيرة الاحتجاجات المستمرة ضد استيلاء الجيش على السلطة في البلاد.
وعلى أثر ذلك، أعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان الهادي إدريس عن وضع "الجبهة الثورية" مبادرة وخريطة طريق لحل الأزمة السودانية يلتقي كل المكونات السياسية خلال اليومين المقبلين.

 

الجبهة الثورية لحل الأزمة السودانية


وقال إن “الحوار الذي تتبناه الجبهة الثورية لحل الأزمة السودانية يتم في مرحلتين، أهمها إجراءات بناء الثقة وتهيئة المناخ واطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين من قوى الثورة، على راسهم أعضاء لجنة التمكين السابقين ووقف العنف ضد المتظاهرين السلميين ورفع حالة الطوارئ وتشكيل لجنة محايدة لتقصي الحقائق لكشف الجهة وراء قتل المتظاهرين”، وفقا لتصريحاته الصحفية لـ" وكالة أنباء السودان".