رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مجلس التعاون الخليجي: نستهدف أمن وسلامة واستقرار اليمن

نشر
الأمصار

قدم سفير مجلس التعاون الخليجي في اليمن سرحان المنيفر، ملخصا عن المشاورات اليمنية.

وقال: "نقف دائما إلى جانب اليمنيين للخروج من الأزمة الحالية"، مشيرا الى أن "الباب ما زال مفتوحا لمشاركة كافة الأطراف اليمنية بالمشاورات".

وأوضح أن "المشاورات تستهدف مشاركة جميع الأطراف اليمنية"، مضيفًا: "نستهدف أمن وسلامة واستقرار اليمن".

وأكد وقوف مجلس التعاون الخليجي الدائم "إلى جانب اليمنيين للخروج من الأزمة الحالية". وأوضح أن "المشاورات ستختتم في الموعد المحدد لها".

وأشار إلى أن "المشاورات التي تجري ليست بديلاً على الإطلاق عن المفاوضات التي ترعاها ​الأمم المتحدة​، ولم يصل المتشاورون لحد الآن للحلول وما زالوا بطور نقاش التحديات".

ولفت إلى أن "اليمنيون قادرون على التوافق ومجلس التعاون سيدعمهم، واليمن جزء أصيل وامتداد طبيعي لمجلس التعاون الخليجي"، مضيفاً أنه "حالياً يتم النقاش مع الحكومة حول الشقين الاقتصادي والإغاثي".

وأكد أن "​الحكومة اليمنية​ لديها مخزون غذاء يكفي للشهور المقبلة، والمشاورات تستهدف مشاركة جميع الأطراف اليمنية"، لافتاً الى أن "الباب ما زال مفتوحا لمشاركة كافة الأطراف اليمنية بالمشاورات، ونخن نقف دائما إلى جانب اليمنيين للخروج من الأزمة الحالية".

وتواصلت، اليوم الاثنين، اجتماعات المشاورات اليمنية - اليمنية في العاصمة السعودية الرياض لليوم السادس برعاية مجلس التعاون الخليجي، حيث عقدت اليوم جلسة مناقشات مع رئيس وأعضاء الحكومة يشارك فيها أعضاء مجموعات العمل المصغرة في الشأن السياسي والاقتصادي والتنموي والإغاثي والاجتماعي والأمني.

وكشف سياسيون مشاركون في المشاورات اليمنية - اليمنية في الرياض عن تقدم كبير في مناقشات القضايا السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.

وكشف قيادي لقناتي العربية والحدث أن مجموعات العمل المصغرة ناقشت التحديات التي يواجهها اليمن سياسيا، وتحديدا فيما يتعلق بتعنت مليشيات الحوثي وعرقلة الجهود السلمية. بالإضافة إلى تقريب وجهات النظر وتجاوز الخلافات بين المكونات المشاركة في المشاورات حول مختلف القضايا.

وفي سياق اخر، أدان رئيس قطاع الإعلام العسكرى فى الجيش اليمنى العقيد يحيى الحاتمى، بشدة استمرار جماعة الحوثى، فى خرق الهدنة الإنسانية التى أعلنت عنها مؤخرا الأمم المتحدة، لمدة شهرين، قابلة للتجديد فى البلاد. 

وقال الحاتمي في تصريح صحفي الإثنين، إن "العناصر الحوثية لم تلتزم بالهدنة الأممية المعلنة فمنذ الساعات الأولى من سريانها قامت بإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على منطقة رغوان، وجبهة البلق والكسارة الواقعة في مدينة مأرب شمال شرق البلاد". 

واتهم المسئول في الجيش اليمني عناصر الحوثى بالقيام بحشد المزيد من القوات والأسلحة في عدد من المناطق استعدادا لشن هجمات عسكرية خلال الأيام القادمة في البلاد.