رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري بصدر قرارًا بالعفو عن أكثر من ألف سجين

نشر
الأمصار

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، قرارًا رئاسيًا بالإعفاء عن 1076 سجينًا، بينهم 70 متهمًا في قضايا تتعلق بالإخلال بالنظام العام، وذلك بمناسبة شهر رمضان.

وجاء في بيان الرئاسة الجزائري: “بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، وطبقاً للدستور وقّع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم الأحد مرسوماً رئاسياً، يقضي بالعفو لفائدة 1076 محبوساً، محكوماً عليهم نهائياً”.

الرئيس الجزائري

وتابع: “وكان السيد الرئيس أوصى باتخاذ تدابير رحمة، تمسّ 70 متهماً في قضايا، تتعلق بالإخلال بالنظام العام”، ومن بين المفرج عنهم عدد من نشطاء الحراك الاحتجاجي الذي بدأ عام 2019 قبل أن يوقف تظاهراته منتصف مايو.

أخبار أخرى..

الجزائر.. وفاة المخرجة السينمائية يمينة بشير شويخ


توفيت المخرجة السينمائية الجزائرية يمينة بشير شويخ، الأحد، بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 68 عماً، بعد معاناتها مع المرض، حسبما أعلنت جمعية أضواء السينمائية.

والراحلة كانت مخرجة وكاتبة سيناريو ومختصة في مجال المونتاج، وكانت زوجة المخرج محمد شويخ، ودرست المونتاج في المركز الوطني للسينما، وبدأت نشاطها عام 1982، وتعتبر من أبرز الأسماء السينمائية في الجزائر.

بدأت الراحلة المولودة في 20 مارس 1954 بالجزائر العاصمة، وهي والدة المخرجة الشابة ياسمين شويخ، أولى خطواتها في السينما عام 1973 حينما انضمت للمركز الوطني للسينما الجزائرية.

وشاركت في عدة أفلام سينمائية هامة منها "عمر قتلاتو" (1976) للمخرج مرزاق علواش، و"ريح الجنوب" لمحمد الأخضر حمينة (1982).

ورافقت يمينة معظم الأعمال السينمائية التي وقعها زوجها محمد شويخ، على غرار القلعة (1989)، و"يوسف.. أسطورة النائم السابع" (1993)، و"سفينة الصحراء" (1997)، و"دوار النساء" (2005)، إلى جانب أعمال المخرج عكاشة تويتة كفيلم "صرخة من الرجال" (1994)، إلى جانب فيلم قصير" لويزة سيد عمي" (فيلم قصير) 2003.

وكان أول فيلم روائي طويل من إخراج الفقيدة هو "رشيدة" (2002) بعد أن استغرقت حوالي 5 سنوات لإنجازه منذ 1996 لضعف التمويل، ويتناول الفيلم العشرية السوداء بالجزائر المرتبط بتصاعد "الأعمال الإرهابية"، وكان له تأثير دولي ونال العديد من الجوائز في عدة مهرجانات، إذ رشح لنيل جائزة في "مهرجان كان" السينمائي لسنة 2002.