رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب وزير الدفاع الاوكراني: قواتنا استعادت السيطرة على كامل منطقة كييف

نشر
وزارة دفاع أوكرانيا
وزارة دفاع أوكرانيا تعلن "تحرير كييف"

قالت مساعدة وزير الدفاع في أوكرانيا غانا ماليار، السبت، أن الأوكرانيين استعادوا السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة.

وأعلنت ماليار ، عبر فيسبوك، إن “إيربين وبوتشا وغوستوميل ومنطقة كييف بكاملها حررت من الغزاة”.

وكانت قد شهدت مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية فرار ثلاثة آلاف شخص في حافلات وسيارات خاصة وفق ما أعلنه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع مصور.

وقال أحد مستشاري الرئيس الأوكراني إن القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من مناطق في محيط العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف في شمال البلاد بهدف "تثبيت أقدامها" في الشرق والجنوب.

القوات الروسية تنسحب 

 أكّدت أوكرانيا السبت أن القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من منطقتي كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد بهدف "تثبيت أقدامها" في الشرق والجنوب حيث كان من المقرر أن تجري عمليات إجلاء مدنيين جديدة خلال النهار.

أفادت منظمة "أو في دي-انفو" غير الحكومية المتخصصة في رصد التظاهرات، عن اعتقال أكثر من 170 شخصًا السبت في روسيا تظاهروا ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان إنه قرابة الساعة 13,00 ت غ "تم توقيف أكثر من 178 شخصًا في 15 مدينة روسية".

قال فيتالي كيم حاكم مدينة ميكولايف الساحلية في جنوب أوكرانيا إنه تأكد مقتل 35 شخصا على الأقل نتيجة الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الثلاثاء على مبنى الإدارة الإقليمية في المدينة.

 وتواصل فرق الإنقاذ إزالة الأنقاض والبحث عن ضحايا بعد أن أحدث القصف فتحة كبيرة في أحد جوانب المبنى الواقع بوسط ميكولايف.

أخبار أخرى..

أوكرانيا تعلن مغادرة القوات الروسية لمحطة تشيرنوبيل

أعلنت السلطات الأوكرانية، مغادرة القوات الروسية لمحطة تشيرنوبيل التي كانت تسيطر عليها منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير.

وقالت الوكالة الحكومية الأوكرانية المكلفة بإدارة منطقة المحطة على فيسبوك "لم يعد هناك أشخاص أجانب داخل محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية".
وأشارت الوكالة في وقت سابق إلى أن القوات الروسية بدأت مغادرة المحطة الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر شمالي كييف.

واتهمت الوكالة القوات الروسية بأنّها أقدمت خلال مغادرتها المحطة على "نهب المباني وسرقة المعدّات وسواها من الأغراض الثمينة".

ومن جانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إنها تستعد لإرسال بعثة إلى منشآت تشرنوبيل بعد أن أبلغتها أوكرانيا بأن القوات الروسية التي تسيطر على الموقع انسحبت وأن من المرجح انسحاب القوات المتبقية أيضا.

وأضافت الوكالة في بيان "تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشاورات وثيقة مع السلطات الأوكرانية بشأن إرسال أول بعثة مساعدة ودعم من الوكالة إلى تشرنوبيل خلال الأيام القليلة المقبلة".