رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تفرض عقوبات على كيانات متّهمة بتطوير صواريخ كوريا الشمالية العابرة للقارات

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن فرض عقوبات على كيانات متهمة بتطوير صواريخ كوريا الشمالية العابرة للقارات،  والتي يتم إطلاقها بين حينًا وأخر من الجانب الكوري.  

الصواريخ العابرة للقارات
زعيم كوريا الشمالية 

الحكومة اليابانية تفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

وفي سياق متصل،  وافقت الحكومة اليابانية، على فرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية بسبب تجربتها الأخيرة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، في أعقاب دعوات واشنطن لتشديد العقوبات الدولية على بيونج يانج.

وفرضت اليابان بالفعل، اليوم الجمعة، حظرا على التجارة ودخول السفن في إطار عقوبات أحادية ضد بيونج يانج، لكنها قالت إنها ستحدد أربع مجموعات وتسعة أفراد من كوريا الشمالية، يشاركون في تطوير الأسلحة النووية والصاروخية هناك لتشملهم هذه العقوبات.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو للصحفيين، إن تلك الكيانات والأفراد "سيخضعون لتجميد أصولهم".

ويأتي تحرك اليابان بعد أن دعت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات دولية أكثر صرامة على كوريا الشمالية، متهمة بيونغ يانغ بـ"استفزازات متزايدة الخطورة"، غداة اختبارها أكبر صواريخها الباليستية العابرة للقارات، غير أن دعوة واشنطن هذه لم تلق آذانا صاغية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية اليابانية أن السلطات فرضت عقوبات على أربع منظمات وثلاثة أفراد من روسيا، بمزاعم انتهاك نظام العقوبات ضد كوريا الشمالية. وتضم القائمة 4 مواطنين روس، بالإضافة إلى شركات، "Apollon LLC" و"Parsek LLC" و"RK Briz" و"Zil-M LLC".  

أخبار أخرى.. 

وزير الخارجية الأمريكي يدعو لبذل مزيد من الجهود لدعم الهدنة في اليمن

حث وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، على بذل مزيد من الجهود لحشد الدعم لهدنة ووقف إطلاق النار في اليمن.
جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الالكتروني، اليوم الجمعة خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن ونظيره العماني سيد بدر البورسعيدي.
وتوجه بلينكن، بحسب البيان، بخالص الشكر لسلطنة عمان على دعمها في مجموعة من القضايا لا سيما تلك المتعلقة باليمن.
وأضاف "يمكن أن يكون اقتراح الهدنة الذي قدمته الأمم المتحدة بمثابة خطوة أولى نحو وقف شامل لإطلاق النار وعملية سياسية جديدة أكثر شمولا".

انتهاء المشاورات اليمنية- اليمنية في السعودية واستئنافها يوم الأحد 

وانتهت جلسات مشاورات الأطراف اليمنية في الرياض، وذلك بعد تقسيم المشاركين إلى ست جلسات عمل لمناقشة ستة محاور.

إجازة واستئناف

وتم إعطاء المتشاورين إجازة يومي الجمعة والسبت وسيتم استئناف المشاورات يوم الأحد القادم.

وأكد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية لمجلس التعاون الخليجي عبد العزيز العويشق أن المجال مازال مفتوحا لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران للمشاركة في مشاورات الرياض.

وأردف العويشق في مؤتمر صحفي يوم الخميس أن الجو المحيط بالمشاورات فاق كل التوقعات، متوقعا إنجاز اللجان تشخيصاتها وتسليمها للجهات المختصة الأربعاء المقبل.

وقال: "ما يزال المجال مفتوحا للحوثيين ولمجاميع أخرى واجهوا بعض الإشكالات في الوصول للرياض أو وصول الدعوات إليهم بسبب صعوبة الاتصال، وننتظر زيادة في عدد المشاركين".

وأضاف: "لم نسمع من الحوثيين ولكن الدعوة ما تزال قائمة لهم ولعدد من الشخصيات اليمنية نأمل أن يتمكنوا من الوصول، والمجال مفتوح حتى نهاية المشاورات".