رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قلة الإنتاج والديون.. هكذا أثر ارتفاع أسعار سلع رمضان على المواطن العربي

نشر
الأمصار

أثارت الأزمة الروسية الأوكرانية ارتفاع أسعار سلع رمضان، ووصولها إلى معدلات جنونية في الفوطن العربي مما جعل الكثير من المواطنين لا يسلطيعون شرائها.

مصر

حاولت مصر مواجهة ارتفاع أسعار سلع رمضان، حيث أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بتسعير الخبز غير المدعوم، بعدما ارتفع ثمنه بأكثر من خمسين في المئة منذ بدء الغزو الروسي. وفقدت العملة المحلية 17 في المئة من قيمتها خلال الشهر الحالي

وكشفت وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أنه استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك والعيدين الفطر والأضحى، حددت اللجنة المختصة كميات اللحومالمبردة والمجمدة والمصنعات من اللحوم، طبقاً لاحتياجات السوق المحلي حيث وافقت اللجنة على استيراد أكثر من 331 ألف رأس ماشية منها 276 ألف رأس من عجول الأبقار الحية بغرض التربية، ونحو 55 ألف رأس للذبح الفوري.

وأضاف "الصياد"، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات مبكرا في شهر نوفمبر الماضي، وذلك تحسبا لظروف الشحن الدولى، مشيرا إلى أنه قد ورد فعلياً للبلاد حتى الآن حوالي 50 ألف طن من اللحوم المبردة والمجمدة، و111 ألف رأس عجول للذبح الفوري، و116 ألف رأس للتربية.

 المغرب العربي

لم تكن تأكيدات رئيس الغرفة الوطنية للمساحات التجارية الكبرى في تونس الهادي بكور، أن المواد الغذائية الأساسية متوفرة «ولن يكون هناك نقص في رمضان  أن يواجه ارتفاع أسعار سلع رمضان، حيث  ارتفع شراء الدقيق (ارتفع بنسبة 700 بالمئة) والسكر (تضاعف ثلاث مرات) ، في العاصمة تونس، أصبح شراء الدقيق الذي يستعمل عادة لاعداد الحلويات من المحلاّت التجارية ويخصصه لصناعة الخبز، بكلفة 10 دنانير للكيلوغرام الواحد أي ثلاثة أضعاف الثمن الذي كان يشتري به من مزوده.

 

أعلنت السلطات التونسية أن لديها مخزونا يكفي حتى يونيو المقبل وأن المواد الغذائية الأولية (القهوة والسكر والمعجنات والسميد) مدعومة من قبل الدولة بشكل كبير، فسعر الخبز مثلا لم يتغير منذ عشر سنوات (حوالي 0،6 يورو).

 

 

والجزائر ثاني أكبر مستهلك للقمح بعد مصر (10 ملايين طن سنوياً، وفي موجة ارتفاع أسعار سلع رمضان،هناك نقص في مادة السميد في تيزي وزو وبجاية ومنطقة القبائل بسبب التهافت على الشراء،.وعلق نشطاء على موقع فيسبوك "الحرب في أوكرانيا وتم الهجوم على كل مخازن السميد"، .

 

كما شهدت ليبيا البلد النفطي الذي يعتمد على استيراد المواد الغذائية (75% من استهلاكها من القمح يأتي من روسيا وأوكرانيا)،  ارتفاع أسعار سلع رمضان، خاصة في مادة الدقيق والحليب والزيت والمخللات والسكر.

 

 

وارتفع ثمن الخبز إثر الأزمة في أوكرانيا وأصبح الجنيه الليبي الواحد (حوالي 0،22 يورو) لا يسمح بشراء أكثر من ثلاث قطع من الخبر المدعوم بدلا من أربع في السابق، وارتفاع في اسعار الدقيق خاصة الدقيق الجيّد للحلويات والخبز .

العراق 

أ

وظهرت بوادر  ارتفاع أسعار سلع رمضان، في ارتفاع أسعار القمح والرز وزيت الطعام بعد أن سجلت قفزة تجاوز ضعف قيمتها ما قبل تلك الأحداث، وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، فقد سجلت أسعار القمح المحلية ارتفاعاً منذ بداية الأزمة، وصلت مؤخراً قفزها بموجبه من 600 إلى نحو 780 ألف دينار للطن الواحد.

وكان وزير التجارة علاء الجبوري أكد الأسبوع الماضي أن وزارته تعمل لتهيئة مخزون استراتيجي من القمح باستيراد 3 ملايين طن، وتخصيص 100 مليون دولار للشراء العاجل..

وتبلغ الحاجة الفعلية للبلاد من القمح نحو مليون طن من القمح شهرياً، يخصص منها نحو 450 ألف طن لتجهيز مفردات البطاقة التموينية.

 بينما اضطرت الكثير من الأسر إلى الاستدانة، والبعض إلى بيع بعض المجوهرات، لمحاولة توفير الأساسيات فقط مثل الدقيق، الأرز، الزيت، والحليب. وبالإضافة إلى ارتفاع سعر السلع، فإنه يتم احتكارها كالزبادي ومشتقاته من قبل التجار، إذ ارتفع سعر الزبادي الصغير خلال اليومين الماضيين من 300 إلى 500 ريال، ونحن على مشارف الشهر الكريم”.

A

ولاقى ارتفاع الأسعار موجة غضب عارمة لدى الأوساط الشعبية والعامة رافقها مظاهرات في مناطق مختلفة من العراق، احتجاجاً على احتدام تلك الأزمة.

وعلى أثر ذلك تحركت الحكومة في إجراءات عاجلة وسريعة، بينها تشكيل خلية أزمة لمتابعة الأسعار وتسيير فرق ميدانية بملاحقة المضاربين وتجار الاحتكار للبضائع والسلع الاستهلاكية

سوريا

بينما يجتمع عاملي الندرة والغلاء على الأراضي السورية بعد الحرب التي أنهكتها طيلة الأعوام الماضية، وفي إدلب التي تديرها فصائل المعارضة السورية يحرص المواطن على شراء الأشياء الضرورية وبالقدر اللازم، وتأتي في مقدمة المنتجات التي زادت أسعارها الألبان والأجبان وبيعها، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، ولعدم قدرته على تأمين المستلزمات الرئيسية للاستمرارية، حيث وصل سعر أسطوانة الغاز وصل إلى 12.5 دولارًا، وسعر حليب الغنم وصل إلى 15 ليرة تركية للكيلو غرام الواحد (دولار تقريبًا)، وحليب البقر وصل إلى ما يقارب 10 ليرات تركية.

وتعمل الحكومة السورية التي تعتمد على حليفتها روسيا في توفير القمح، على تقنين توزيع سلع محددة خصوصاً الطحين والسكر وسط خشية من شحهما.

غزة

وارتفعت الأسعار، وفق السلطات في القطاع، بنسبة تصل حتى 11 في المئة، ما جعل السكان يشعرون "بحالة من الإحباط" قبيل رمضان، على ما يقول مدير الجمعية الزراعية للحوم والدواجن في قطاع غزة ماجد جرادة.