رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أستاذ قانون دستوري: اجتماع البرلمان التونسي تمردًا على مؤسسات الدولة

نشر
الأمصار

اعتبر أستاذ القانون الدستوري محمد الصغير الزكراوي، اليوم الخميس، أن اجتماع البرلمان التونسي عن بعد أمس، يعد تمردًا على مؤسسات الدولة وتهديدًا للأمن القومي.

وأضاف  الزكراوي في تصريح إذاعي، حول اجتماع البرلمان التونسي أنه من المنتظر أن يكيّف القضاء هذه الأفعال بصورة واضحة استنادا الى الفصلين 131 و 132 من المجلة الجزائية وعلى النيابة العمومية القيام بالأبحاث اللازمة.

وبخصوص اعلان رئيس الجمهوريةحول اجتماع البرلمان التونسي  حل البرلمان استنادا الى الفصل 72، لاحظ الزكراوي أن الرئيس ناقض نفسه حيث قال سابقا إن الدستور لا يخول له حل البرلمان، واعتبر أن القرار جاء متأخرا.

وتابع حول اجتماع البرلمان التونسي: "نحن خارج الدستور وفي حالة استثناء.. وكان يمكن للرئيس تأسيس قراره على الوقائع والأفعال فهناك تهديدات لأمن الدولة وحالة الاستثناء والضرورة القصوى تكفي لاتخاذ قرار حل البرلمان"، على حد قوله.

شراكة للتعاون بين المغرب وإسرائيل في قطاع المتاحف

 

الأمصار

وقعت مؤسسة المتاحف الإسرائيلية، اتفاقية شراكة مع متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، لتبادل برامج العرض بين البلدين.
وتم ذلك في لقاء بالعاصمة المغربية الرباط، حضره مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، وعبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس. 

وعن الجانب الإسرائيلي، حضرت غاس سميرة، مديرة مؤسسة المتاحف الإسرائيلية، فضلا عن القيمين على معارض فنية عديدة في جيروزاليم وحيفا وغيرهما.

وتهم الاتفاقية تبادل المعارض والمعلومات المتعلقة بالترميم وبرامج زيارات لمديري المتاحف والنشر المتبادل للأنشطة في موقع كلا المؤسستين، فضلا عن تبادل الخبرات في المجال الرقمي.

وقال مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، في تصريحات صحفية إن الإسرائيليين يعرفون الكثير فنيا والمغاربة كذلك.
وأكد المسؤول المغربي، أن الهدف من المذكرة هو تبادل المعارف، مشيرا إلى أن المتاحف المحلية الإسرائيلية تضم معروضات مهمة.

وأضاف قطبي، أن الإسرائيليين لهم رغبة كبيرة في المجيء إلى المغرب، وزاد: “إلى حدود الساعة، لم نحدد موعدا للمعرض؛ لكن هناك تداول بهذا الخصوص.

وعبرت غاس سميرة، مديرة مؤسسة المتاحف الإسرائيلية، إنها سعيدة بالاتفاق الموقع مع المغرب.

واعتبرت أن هذا الاتفاق يتضمن أوجهاً عديدة من التعاون بين البلدين في المجال الفني.

وأوردت غاس، أن برامج عديدة مرتقبة ستكون في صالح الفنانين ومديري المتاحف كما سيتم تبادل أفكار عديدة، وكل هذا من أجل الفن.

وأفادت راشل سرفاتي، قيمة على معرض جيروزاليم بإسرائيل، بأن المسؤولين يتناقشون، منذ سنة، في برامج تبادل المعارض، معبرة عن حماسها الكبير للشراكة بين البلدين.

 

وزير الخارجية الأمريكي يزور المغرب لتعزيز شراكة أمنية إقليمية

وقام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء،  بزيارة إلى المغرب من أجل تعزيز شراكة استراتيجية إقليمية، في سياق متوتر بسبب استمرار الأزمة مع الجزائر المجاورة فضلا عن التوتر في الخليج.

ووصل بلينكن إلى الرباط مساء الاثنين بعد مشاركته في قمة تاريخية بإسرائيل مع وزراء خارجية الإمارات والمغرب والبحرين ومصر، في ما اعتبرته إسرائيل رسالة قوية ضد إيران.

واجتمع بلينكن مجددا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة بالرباط إضافة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش. كما سيلتقي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الموجود في المغرب، والذي تمرّ علاقات بلاده مع واشنطن، حليفته التقليدية، بتوترات عدة.