رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إحباط مخطط إرهابي والعثور على عبوات ناسفة وأسلحة

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق، اللواء يحيي رسول، العثور على ثمان عبوات ناسفة وعجلة تحمل عدد كبير من الأسلحة و12 كيلو جراما من المتفجرات ووكرين للإرهابيين.

وكشف رسول، في تصريح لقناة "السومرية نيوز" الفضائية، العراقية، عن إحباط مخطط للإرهابيين الذين حاولوا استهداف المدنيين، وذلك عقب ساعات من انطلاق عملية "الإرادة الصلبة" في عدة مناطق عراقية.
وأضاف المتحدث العسكري العراقي، أن عملية الإرادة الصلبة انطلقت حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، شاركت فيها قطعات قيادات عمليات الجزيرة وصلاح الدين وغرب نينوى وقطعات الحشد الشعبي وبإسناد مباشر من قبل طيران الجيش العراقي.

و تابع اللواء يحيي رسول أن "العمليات الأمنية مستمرة حسب توجيهات القائد العام وستكون مثمرة لإنهاء تواجد العصابات الإرهابية وتطهير أراضينا من دنس عصابات الشر".

العراق يعلن استهداف مجموعة "إرهابية" في محافظة كركوك

وأعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، الثلاثاء، استهداف مجموعة "إرهابية" في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وقالت الخلية في بيان صحفي: "من أجل إدامة زخم العمليات العسكرية وللقصاص من الذين يحاولون العبث بالأمن، انقض صقور الجو الأبطال بواسطة طائرات F_16 العراقية على مفرزة إرهابية ضمن قاطع عمليات المقر المتقدم في كركوك وحولوها إلى أشلاء في وادي شاي".

وأضافت، أن "هذه الضربة جاءت وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية بالتعاون مديرية إلاستخبارات والأمن وخلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة".

وتابعت: "بحسب المعلومات المتوفرة فإن هذه المفرزة الإرهابية التي قتلت في هذه العملية النوعية هي المسؤولة عن استهداف القوات الأمنية في محافظة كركوك".

وكانت قد اعتقلت شرطة محافظة دهوك شمال العراق وزير الهجرة والمهجرين السابق ديندار نجمان دوسكي بتهمة "القتل العمد".

وقال مصدر أمني، إن "شرطة دهوك اعتقلت وزير الهجرة والمهجرين السابق ديندار نجمان دوسكي وابن شقيقه بتهمة القتل العمد"، مبينا أن "تهمة القتل نفذت قبل أسبوع نتيجة خلافات على أملاك وعقارات".

وأضاف، أن "الشرطة اعتقلت الوزير وابن شقيقه، الذي اعترف أنه هو من نفذ جريمة القتل وليس عمه".

وتابع: "ذوي المجني عليه يتهمون الوزير بتنفيذ الجريمة"، مشيرا إلى أنه "تم التحفظ على الاثنين لحين اكتمال التحقيقات".

ووقعت جريمة القتل قبل أسبوع في قرية "پیرفاتي" قرب مدينة دهوك، بحق أحد المواطنين ويدعى كامران يونس، وقال المتحدث باسم شرطة دهوك المقدم هيمن سليمان، إنه "تم إلقاء القبض على شخصين على خلفية قضية قتل المدعو كامران يونس، أحدهما وزير الهجرة والمهجرين الأسبق في العراق".

أخبار أخرى..

العراق.. اللجنة المالية تعلن الاتفاق على إلغاء فقرة الاقتراض بقانون الأمن الغذائي

أعلنت اللجنة المالية النيابية في العراق، اليوم الاثنين، الاتفاق على إلغاء فقرة الاقتراض بقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، فيما حددت السقف المالي لمسودة القانون.

وقال رئيس اللجنة حسن الكعبي في كلمة له خلال اجتماع اللجنة برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي حضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، مطلوب لما تمرُّ به الظروف العالمية والحروب والأزمات والشحّ في المواد الغذائية وارتفاع اسعار النفط بهذا الشكل السريع"، مؤكداً "حق مجلس النواب بمراعاة مطلب ابناء الشعب من السلطة التشريعية للحفاظ على مواردهم في البطاقة التموينية وان تكون حقيقية بمفرداتها لكي تصل الى المواطن بالشكل المطلوب ضمن التخصيصات الموضوعة".

واضاف انه " تم الاتفاق بين اعضاء اللجنة المالية وبعد موافقة رئيس مجلس النواب على الغاء فقرة الاقتراض الداخلي والخارجي بالقانون والخاصة بمنح صلاحية للحكومة باقتراض ما قيمته 20 ترليوناً على مرحلتين، وبواقع 10 ترليونات في كل مرحلة"، مشيراً الى "اهمية تخصيص الوفرة لمواجهة الفقر وتمكين الغذاء والخزين الستراتيجي من الحنطة".

وشدد، على ضرورة "حفاظ الحكومتين الحالية والمستقبلية على استحقاق الأجيال المقبلة لضمان الصناديق السيادية".

فيما اكد عضو اللجنة احمد الجبوري في تصريح للعراقية الاخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان "اللجنة ستستضيف وزراء المالية والتجارة والزراعة ومحافظ البنك المركزي قبل التصويت بشكل نهائي على قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية".

وتابع ان "قانون الأمن الغذائي والتنمية ليس بديلاً عن قانون الموازنة"، موضحاً ان "السقف المالي لمسودة القانون تبلغ 25 ترليون دينار".