رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منصور بن زايد: القطاع الصناعي من الركائز الأساسية لدولة الإمارات

نشر
الشيخ منصور بن زايد
الشيخ منصور بن زايد

أكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات، أن القطاع الصناعي من الأشياء الأساسية التي ستركز عليها بلاده الأعوام المقبلة.

جاء ذلك خلال مشاركة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في جلسة حوارية تم بثها اليوم ضمن أعمال الدورة الثامنة من القمة العالمية للحكومات بدبي، تحت عنوان "تطوير المنظومة الصناعية ودور الصناعة في دعم الاقتصاد الوطني" حيث حاور خلال الجلسة، عبد الرحيم البطيح النعيمي مدير عام أبوظبي للإعلام بالإنابة.

وقال منصور بن زايد: "ما يهمني في اللقاء هو إيضاح سبب اختيار موضوع "القطاع الصناعي والتنمية الصناعية" كمحور لحديثنا، فاليوم يجب أن نحدد الركائز الأساسية التي تستند إليها دولة الإمارات خلال السنوات القادمة"

وتابع: “القطاع الصناعي من الركائز الأساسية للدولة، وقد مكنتنا جائحة كورونا من إدراك مدى أهمية الصناعة في تنمية الإمارات، حيث أحدث الوباء ضغطاً كبيراً على القطاع الصناعي المحلي، وازداد الطلب وكذلك الاعتماد على المُنتج المصنوع داخل الدولة".

وأضاف: " أدركنا أننا لم نكن نركز على القطاع الصناعي بالقدر المطلوب لذا بدأت المصانع في الدولة تزيد طاقتها الإنتاجية ".

وبين: " إذا قارنا الإيرادات أو نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي لدولة الإمارات نجد أنه وقبل عشر سنوات كانت النسبة تقريباً 8 %، واليوم، وللأسف، بلغت النسبة في 10 سنوات 1% فقط، أي أننا وصلنا إلى نسبة 9 % وهذا أمر محزن، ومخجل ".

دعم القطاعات الصناعية 

وشدد على أهمية التركيز على ودعم القطاعات الصناعية في الدولة بشكل أكبر، وقال: نمتلك مشاريع طموحة كثيرة، ولكن يجب وضع الأولوية .. أولوية القطاع الصناعي".

وأوضح أنه في مجال الصناعة الغذائية، لدينا شراكات مع دول مهمة، بدأت بتحويل المصانع ونقل المعرفة التكنولوجية لاستخدام هذه المصانع إلى دولة الإمارات، كما أن الصناعات الدوائية أصبحت متقدمة، وخير مثال هو تجربة صناعة اللقاحات في الإمارات، والعديد من أنواع الأدوية.

وفي ختام الحوار، وجه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رسالة إلى الحضور في القمة العالمية للحكومات خاصة المشاركين من خارج الإمارات، قائلا: رسالتي: " يجب أن يعرفوا أن دولة الإمارات تركز على مبدأ الشفافية الكاملة، وبإمكان المستثمرين الاتكال والاعتماد عليها، فلن يجد أي مستثمر مخالفات قانونية، ولن يجد أي مفاجآت تضر بالاستثمارات".صور بن زايد منصور بن زا