رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم بالأقصر.. احتفالية ثقافية لمبادرة دعم التراث والحضارة

نشر
احتفالية ثقافية لمبادرة
احتفالية ثقافية لمبادرة دعم التراث والحضارة

تنطلق اليوم الأربعاء، مبادرة لدعم التراث والحضارة بمكتبة مصر العامة بمدينة الأقصر بصعيد مصر، وهي احتفالية ثقافية تراثية بعنوان "الاحتفالات والموالد الشعبية كموروث مصري قديم".

المبادرة ينظمها حزب مستقبل وطن، ومبادرة واست، ومؤسستها جهاد شوقي متخصص بالمتاحف وحاصلة على ماجستير  في الدراسات المتحفية، حيث نلقي الضوء على  تاريخ وتراث الأقصر منذ أقدم العصور وحتى الآن.

وتأتي الاحتفالية للتأكيد على ترابط مكونات الحضارة المصرية بعضها ببعض، وسيتم عمل محاكاة لمظاهر الاحتفال ويصاحبها مناقشة مفتوحة بمشاركة عبد الجواد عبد الفتاح مدير عام منطقة الأقصر للآثار الإسلامية والقبطية سابقاً، وأ.د هيثم طاهر أستاذ ورئيس قسم الإرشاد السياحي بالمعهد العالي للسياحة والفنادق "إيجوث"، ويصاحبه مجموعة من المتخصصين في الآثار، وذلك لمناقشة الاحتفالات والموالد الشعبية عند المصري القديم والموالد وتوارث مظاهر الاحتفال التراثية.

.احتفالية ثقافية لمبادرة دعم التراث والحضارة
.احتفالية ثقافية لمبادرة دعم التراث والحضارة

أخبار أخرى..

النحت على الخشب في معرض بدار الأوبرا المصرية

يفتتح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية في السادسة والنصف من مساء اليوم الأربعاء ٣٠ مارس بقاعة زياد بكير، معرض بعنوان "إطلالة سمر" للفنانة التشكيلية سمر سعد.

يقدم المعرض ٣٥ قطعة فنية من النحت على الخشب والتي تدمج بين الفن الإسلامي والفرعوني بالإضافة إلى تجسيد لبعض الحيوانات.

 كما يضم المعرض لوحات من الكولاج تعبر عن المرأة عبر العصور المختلفة من العصر الفرعوني إلى العصر الحديث، ويستمر المعرض حتي الأحد ٣ أبريل.

النحت علي الخشب في معرض بدار الأوبرا المصرية
النحت علي الخشب في معرض بدار الأوبرا المصرية
النحت علي الخشب في معرض بدار الأوبرا المصرية

 

أخبار أخرى..

علي الحجار يحيي حفلًا غنائيًا فى الأوبرا.. 15 أبريل المقبل

يحيى النجم علي الحجار حفلًا غنائيًا على مسرح النافورة داخل دار الأوبرا المصرية يوم 15 أبريل المقبل، ضمن سهرات رمضان، ومن المقرر أن يقدم لجمهوره باقة متنوعة من أغانيه القديمة والحديثة التي يحبها جمهوره .

وأحيا مؤخرًا علي الحجار حفلًا غنائيًا ضمن فعاليات مهرجان أبيدوس للموسيقى والغناء في سوهاج في دورته الأولى والذى رفع شعار كامل العدد.

وقدم على الحجار خلال الحفل عددًا كبيرًا من أغانيه منها المرتبطة بالأعمال الصعيدية التي قدمها في تترات المسلسلات وغيرها من أغانيه ومنها، بدور عليكي، والليل وآخره، ومهما كان إحنا بشر، وعارفة، وعريسنا واصل، ومسألة مبدأ، ويا ابو الريش، وخاصمني، يا زماني، ويا العروسة، وتجيش نعيش، واختتم الحفل بأغنية اللي بني مصر كان في الأصل حلواني .

من ناحية أخرى، يعود على الحجار، لغناء تترات المسلسلات، وذلك من خلال مسلسل "جزيرة غمام" للنجم طارق لطفى وفتحى عبد الوهاب وأحمد أمين، ومن المقرر عرضه فى رمضان المقبل ويقدم تتر بداية ونهاية المسلسل، واجتمع الحجار ومؤلف العمل عبد الرحيم كمال والمخرج حسين المنباوى والشاعر إبراهيم عبد الفتاح، والملحن شادى مؤنس للاتفاق على تفاصيل الأغنية.

مسلسل "جزيرة غمام" تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنباوى وبطولة طارق لطفى، مى عز الدين، فتحى عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولى، عبد العزيز مخيون، محمد جمعة، هبة عبد الغنى وظهور خاص للفنانة وفاء عامر، وتدور أحداث العمل فى حقبة تاريخية بالعشرينيات أى قبل 100 عام من الآن، وأحداث اجتماعية مصرية قبل 100 عام من الآن.

أخبار أخرى..

تجديد Nancy Drew لـ موسم رابع يطرح 2023

قررت شبكة CW تجديد مسلسل Nancy Drew لـ موسم رابع، وذلك بعد انتهاء الموسم الثالث من العمل في يناير الماضى، ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع "tvseriesfinale"، سيبدأ العمل على الموسم الجديد قبل نهاية العام الجارى، لتطرح أولى حلقات الموسم الجديد في بداية العام المقبل 2023.

يدور مسلسل Nancy Drew حول تخطيط نانسي درو لمغادرة مسقط رأسها للالتحاق بالجامعة بعد التخرج من المدرسة الثانوية، لكنها تجد نفسها منجذبة إلى لغز جريمة قتل خارقة للطبيعة.

كما قام نوجا لانداو وجوش شوارتز وستيفاني سافاج بـ كتابة العمل، جنبًا إلى جنب مع لاري تنج الذى قام بالإخراج، ويلعب كينيدي ماكمان دور المحقق المراهق اللامع الذي جاء إحساسه بذاته من حل الألغاز في خليج هورسشو بولاية مين، وتجد نانسي نفسها مشتبهًا رئيسيًا في جريمة قتل، إلى جانب مجموعة من المراهقين الآخرين الموجودين في مكان حادث.