رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة كردستان: إيران تمارس الضغط لمنع تشكيل حكومة العراق الجديدة

نشر
رئيس حكومة كردستان
رئيس حكومة كردستان

وصف رئيس حكومة إقليم كوردستان في العراق، مسرور بارزاني، يوم الثلاثاء، القصف الصاروخي الذي شنته إيران على اربيل بأنه "ضغط تمارسه طهران" لتقويض مساعي التحالف الثلاثي (الكتلة الصدرية، الحزب الديمقراطي الكوردستاني، تحالف السيادة) في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

 

وقال مسرور بارزاني في كلمة له خلال استضافته في القمة العالمية للحكومات في 2022 في الإمارات "لطالما كان الوضع خطيرًا بالنسبة لنا في المنطقة"، مردفا بالقول إن الدول واللاعبين يسعون إلى حماية مصالحهم ، مما يؤدي إلى الاشتباكات والتدخل".

وأضاف "اليوم مع تزعزع الأمن في العالم فإن نسبة المخاطر ارتفعت في منطقتنا، وشعوبنا تواجه تحديات الفقر وتعتقد بعدم تحقق العدالة والمساواة، وينبغي وقايتها من ذلك كله".

وعن قصف إيران لأربيل قال رئيس حكومة الإقليم إنها ضغوط سياسية تمارسها طهران على كوردستان لسعيها لتطوير قطاع الغاز.

وقال مسرور بارزاني: إنهم استهدفوا منزل أحد المواطنين ولإيجاد تبرير لفعلتهم زعموا أنهم قصفوا إسرائيليين، مؤكدا ان هذه الإدعاءات غير حقيقية.

وأكد أن حكومة إقليم كوردستان طالبت بفتح تحقيق دولي في القصف، وطالبنا من الإيرانيين أنفسهم بالتحقيق إذا ما كانت مزاعمهم صحيحة أم لا، مردفا بالقول إننا نفهم أن هذا القصف ضغط يُمارس علينا لأننا ننظر الى المستقبل ونريد تشكيل حكومة في العراق ليست بالطريقة التي يرغبون بها هم (أي إيران)، وهو ضغط سياسي على التحالف الثلاثي للتراجع عن قراره بهدف الإبقاء على نفوذ وتأثير إيران في العراق.

وتابع مسرور بارزاني كذلك أن القصف يأتي للضغط على الإقليم من أجل عدم مواصلة تطوير قطاع الطاقة الذي بإمكان كوردستان أن تمدَّ العالم به وليس أوروبا وحسب، ونحن نسعى الى تطوير قطاع الغاز والنفط، وربما هذا لا يصب بمصلحة الإيرانيين.

أخبار أخرى..

العراق يترأس اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي الأربعاء

يترأس العراق، غدا الأربعاء، ولأول مرة، اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي المقرر انعقادها في العاصمة بغداد.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية، أن الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والاتصالات في الجامعة العربية أحمد الخطاوي سيصل اليوم إلى العاصمة بغداد.

وأوضحت الوكالة أن رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم، سيعقد لقاء ثنائياً مع الأمين العام المساعد، فور وصوله إلى بغداد، كما ستعقد لجنة فرعية تابعة للجامعة العربية الثلاثاء، اجتماعاً في بغداد.

ومن المقرر أن تبدأ اجتماعات اللجنة الدائمة بغد غد الأربعاء، بينما يشهد يوم الخميس المقبل اجتماعاً للمكتب التنفيذي للجامعة العربية بحضور عدد من الوزراء العرب في العاصمة بغداد.

وكان مجلس الجامعة العربية، قد صادق على اختيار الدكتور نبيل جاسم لرئاسة اللجنة الدائمة للإعلام العربي ليكون أول عراقي يترأس هذه اللجنة منذ تأسيس الجامعة العربية في العام 1945.

 

الكاظمي يطالب بسرعة تشكيل حكومة جديدة في العراق

وأكد رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، أنه يجب على القوى السياسية فى البلاد إعادة حساباتها لعبور هذه المرحلة الخطرة، وذلك قبل جلسة مجلس النواب العراقى المقررة الأربعاء المقبل لاختيار رئيس جديد للعراق، بعد فشل جلستين سابقتين لعدم اكتمال النصاب.

وطالب القوى السياسية كافة بالعمل وتشكيل حكومة تعمل بأسرع وقت على خدمة شعبها ومن ضمنهم الناجيات الإيزيديات، موضحاً أن احترام التوقيتات الدستورية هو احترام الدستور، واحترام لمنطق الدولة، واحترام لاحتياجات المواطنين، لذلك علينا أن نبحث عن حلول منطقية تعكس نضوجاً سياسياً من الجميع، وتعكس قدراً عالياً من مسؤولية القوى السياسية إزاء واجباتها بوجودها فى البرلمان أو خارج البرلمان.

 

وقال الكاظمى، فى كلمته خلال مؤتمر للناجيات الإيزيديات: «على القوى السياسية كافة العمل وتشكيل حكومة تعمل بأسرع وقت على خدمة شعبها، ومن ضمنهم الناجيات الإيزيديات»، وتابع الكاظمى: «علينا أن نبحث عن حلول منطقية تعكس نضوجًا سياسيًا من الجميع، وتعكس قدرًا عاليًا من مسؤولية القوى السياسية إزاء واجباتها بوجودها فى البرلمان أو خارج البرلمان». وقال: «إن الجريمة التى ارتكبت بحق الإيزيديات ستبقى وصمة عار كبرى فى تاريخ عصابات داعش الإرهابية، وكل الجماعات الظلامية التى تدعى أنها تحكم بأفكار قد ولى عليها الزمان، وهو دليل على خطورة فكرهم الإلغائى».