رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. المبعوث الأممي بالسودان يقدم تقريره الدوري لمجلس الأمن

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

يقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية فى السودان «يونيتامس» فولكر بيرتس، تقريره الدوري لمجلس الأمن، اليوم، الاثنين، بشأن تطورات الأوضاع في البلاد، وذلك في تمام الساعة الرابعة مساءً بتوقيت السودان.

يشار إلى تفويض بعثة "يونيتامس" بموجب قرار 2524 من مجلس الأمن، العام الماضي، بهدف دعم الانتقال السياسى ودعم الانتقال نحو الحكم الديمقراطى.


أخبار ذات صلة..

أفادت الأنباء الواردة من جمهورية جنوب السودان بأن القوات الحكومية قد طوَقت مقر إقامة النائب الأول للرئيس رياك مشار في العاصمة جوبا.

وكان قد طالب زعيم المعارضة المسلحة السابق للقادة الإقليميين والدوليين، أمس، بالتدَخل لإنهاء القتال الذي تجدَد في ولايتي الوحدة وأعالي النيل، اللتين تعتبران معقلا له ولمؤيديه.

وتستمر منذ أسابيع المعارك في مناطق مختلفة من البلاد بين القوات الحكومية وقوات مشار، مما يهدد اتفاق السلام الهش الموقَع بينه وبين الرئيس سلفاكير.

وكان من المفترض أن يتوقف القتال فورا، لكن ثمة انتهاكات متكررة لاتفاق وقف إطلاق النار تحدث بين حين وآخر.

ووقع الجانبان أيضا اتفاق سلام آخر بين الأطراف الجنوبية ممثلاً لحكومة السودان في 2018 والتي أدت إلى توقيع وثيقة أحيت اتفاقية منهارة وقعت قبل سنوات، والتي كللت مساعي الخرطوم بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتولي زعيم المعارضة رياك مشار منصب النائب الأول لرئيس البلاد.

وقد تم خلالها إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، في إطار تشكيل قوات جنوب السودان الموحدة، فضلًا عن تكوين البرلمان القومي.

 

أخبار ذات صلة..

تناول نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" مع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت خلال اتصال هاتفي سير تنفيذ اتفاق السلام بجوبا.


جاء ذلك في اتصال هاتفي بين حميدتي وسلفاكير، تناول شرحا وافيا حول آخر التطورات التي تشهدها عملية تنفيذ اتفاق السلام بدولة 

وبحسب بيان صادرعن مجلس السيادة السوداني، فقد طمأن الرئيس سلفاكير حميدتي، على الأوضاع في بلاده، مؤكداً عزمه تجاوز المصاعب التي تواجه تنفيذ اتفاق السلام.

 

سلفاكير يشيد باهتمام الحكومة السودانية لتحقيق الاستقرار

كما أشاد سلفاكير خلال المحادثة الهاتفية باهتمام الحكومة السودانية بتحقيق الاستقرار، وسعيها الدؤوب لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الجنوبية، معتبرا أن هذا الاهتمام الكبير، يشكل دافعاً قوياً لهم، لاستكمال عملية السلام بجنوب السودان.
ومن جانبه، أعرب حميدتي، عن ثقته بحكمة الرئيس سلفاكير وبقية الأطراف، لتجاوز العقبات، من أجل استدامة السلام والاستقرار في الجنوب.