رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ننشر أسعار العملات الاجنبية في مصر اليوم الإثنين

نشر
الأمصار

استقر متوسط سعر الدولار اليوم في مصر، صباح الإثنين 28 مارس/آذار 2022، في تعاملات البنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة.

سعر الدولار اليوم في مصر


بلغ متوسط سعر الدولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري 18.26 جنيه للشراء، و18.36 جنيه للبيع.
وفي البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي، استقر سعر الدولار عند 18.28 جنيه للشراء، و18.38 جنيه للبيع.

كما سجل سعر الدولار لدى البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر) عند مستوى 18.25 جنيه للشراء، و18.35 جنيه للبيع.

أسعار اليورو والجنيه الإسترليني اليوم في مصر


ارتفع متوسط سعر اليورو الأوروبى، وفقا لموقع البنك المركزي المصري، نحو 20.05 جنيه للشراء، و20.17 جنيه للبيع.
كما سجل اليورو في البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي، نحو 20.06 جنيه للشراء، و20.27 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في مصر، استقر سعر اليورو ليسجل 20.04 جنيه للشراء، و20.25 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني، في السوق المصرفي، حسب البنك المركزي المصري، نحو 24.08 جنيه للشراء، و24.22 جنيه للبيع.

أسعار الريال والدرهم والدينار اليوم في مصر


سجل متوسط سعر الريال السعودي، حسب موقع البنك المركزي المصري نحو 4.86 جنيه للشراء، و4.89 جنيه للبيع.
كما بلغ متوسط سعر الدرهم الإماراتي، في السوق المصرفي، حسب البنك المركزي المصري، نحو 4.97 جنيه للشراء، و4.99 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدينار الكويتي، حسب موقع البنك المركزي المصري، ليسجل نحو 60.01 جنيه للشراء، و60.36 جنيه للبيع.

تراجع أسعار النفط.. ومخاوف بشأن انخفاض الطلب

تراجعت أسعار النفط، الإثنين، بنحو 4 دولارات مع تنامي المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الوقود في الصين.

يأتي ذلك بعد أن قالت السلطات في شنغهاي إنها ستغلق المركز المالي للبلاد لإجراء اختبارات للكشف عن كوفيد-19 على مدار تسعة أيام.


وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لتسجل 116.00 دولارا للبرميل وجرى تداولها على انخفاض 3.88 دولار أو 3.2 في المئة عند 116.77 دولار في الساعة 0131 بتوقيت جرينتش.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أدنى مستوى لتصل إلى 109.30 دولار للبرميل وانخفضت 3.92 دولار أو 3.4 في المئة إلى 109.98 دولار.

وارتفع كلا العقدين 1.4 في المئة يوم الجمعة ليحققا أول زيادة أسبوعية لهما في ثلاثة أسابيع مع صعود برنت أكثر من 11.5 في المئة وصعود خام غرب تكساس الوسيط 8.8 في المئة.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة "أدى إغلاق شنغهاي إلى موجة بيع جديدة من جانب المستثمرين المحبطين لأنهم كانوا يتوقعون تجنب مثل هذا الإغلاق".


وأضاف أن السوق أخذت في الحسبان تأثير هجوم صاروخي على منشأة سعودية لتوزيع النفط يوم الجمعة الماضي.

وقال "بما أنه من غير المرجح أن تزيد أوبك+ إنتاج النفط بوتيرة أسرع من الأشهر الأخيرة، نتوقع أن تتحول سوق النفط إلى الاتجاه الصعودي مرة أخرى في وقت لاحق هذا الأسبوع".

 

برميل النفط الكويتي يرتفع 4.82 دولار ليبلغ 130.31 دولار

 

 وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 4.82 دولار ليبلغ 130.31 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 125.49 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 16.84 دولار لتبلغ 111.14 دولار للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15.44 دولار لتبلغ 108.70 دولار.

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات الجمعة بعد الخسائر التي تكبدتها في بداية التعامل مع اتجاه التجار للشراء بعد هجوم صاروخي أصاب منشأة التخزين التابعة لشركة أرامكو النفطية السعودية الحكومية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي، برنت، نحو 1.62 دولار أو 1.36% لتسجل عند التسوية 120.65 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، نحو 1.56 دولار أو 1.39% لتسجل عند التسوية 113.90 دولار للبرميل.

وكان خاما برنت، وغرب تكساس الوسيط الأمريكي، قد انخفضا أكثر من 3 دولارات في وقت سابق، وذلك حسب رويترز.

واتجه الخامين القياسيين نحو تحقيق أول ارتفاع أسبوعي لهما منذ 3 أسابيع.. وحقق خام برنت العالمي قفزة أسبوعية، بلغت 10% وغرب تكساس الوسيط 8%.

وتوالت الإدانات العربية، والدولية للاعتداءات الإرهابية التي نفذتها مليشيات الحوثي، اليوم الجمعة، على مبان مدنية ومنشآت للطاقة في عدة مناطق بالسعودية.

وقال متحدث عسكري إن جماعة الحوثي اليمنية أطلقت صواريخ وطائرات مسيرة على منشآت أرامكو في جدة.

 وأضاف أن الهجمات استهدفت مصفاتي رأس تنورة، ورابغ.

ومن جهته قال دينيس كيسلر، النائب الأول لرئيس التعاملات في مؤسسة "بي أو كيه فاينانشال": "نشهد اضطرابات في روسيا، وأوكرانيا، والآن نشهدها مرة أخرى بشأن السعودية، وإذا واصلنا رؤية الهجمات في كلا المنطقتين، فلا أحد يريد أن يحدث نقص في النفط في الوقت الحالي".

إمدادات الغاز الطبيعي

اتفقت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة ستوفر 15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا هذا العام، وأضاف بايدن أن هذه الخطوة تهدف أيضًا إلى "تسريع" الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

الروبل مقابل الغاز الروسي

أدى طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، بشأن مدفوعات الروبل إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية وزاد من المخاوف بشأن تعطل الإمدادات في الاتحاد الأوروبي، الذي يحصل على نحو 40% من احتياجاته من الغاز من روسيا. وأكثر من ربع وارداته النفطية.

وقال الكرملين اليوم الجمعة إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر شركة جازبروم، عملاق الطاقة الروسي، بقبول مدفوعات صادراتها من الغاز الطبيعي بالروبل وإنه يجب عليها تحديد كيفية القيام بذلك في غضون الأيام الأربعة المقبلة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن شركة نوفاتك أكبر منتج روسي للغاز الطبيعي المسال لم تتلق مثل هذه التعليمات.

انزعاج أوروبي

وقوبلت هذه الخطوة بالانزعاج في أوروبا وقالت كثير من الشركات إن العقود مع جازبروم تنص على أن يتم الدفع باليورو أو بالدولار الأمريكي وليس بالروبل الروسي.

وخلال قمة الاتحاد الأوروبي، في بروكسل أمس الخميس، اعتبر زعماء بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن مطالبة روسيا استخدام الدول "غير الصديقة" الروبل لشراء النفط والغاز خرق لعقود التوريد.

لكن دول الاتحاد لا تزال منقسمة بشأن فرض عقوبات مباشرة على النفط والغاز الروسيين، وهي خطوة اتخذتها بالفعل الولايات المتحدة.

أوضح المستشار الألماني أولاف شولتز أن العملة التي يتعين على الشركات الألمانية دفعها مقابل الوقود الأحفوري الروسي محددة في عقودها التي تنص على استخدام اليورو أو الدولار، وهو ما أيده أيضًا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

ووافقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على ذلك أيضًا، وقالت إن هذه الخطوة كانت محاولة للالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وشددت على أن الكتلة "لن تسمح بالالتفاف على عقوباتها وأن "الوقت الذي يمكن فيه استخدام الطاقة لابتزازنا انتهى".

قال الرئيس الليتواني، جيتاناس ناوسودا إنه "لا يخاف" من طلب بوتين، لأن لاتفيا لا تستورد النفط الخام الروسي ويمكن أن تحل محل الغاز الروسي بالغاز الطبيعي المسال من أماكن أخرى، فيما أكد رئيس الوزراء السلوفيني، يانيز جانسا، أن بلاده "لن تدفع بالروبل".