رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حريق بمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد.. واعتقال نايف كردستاني

نشر
الأمصار

أشعل غاضبون شيعة، النيران بمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني على خلفية ما وصفوه بالإساءة للمرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، من قبل أحد قيادات الحزب.
والتف الغاضبون حول مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وسط بغداد، وأضرموا النيران فيه، وأحرقوا صورا للزعيم الكردي مسعود بارزاني، ونجله مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، وهم يهتفون بشعارات تندد بالتصرفات التي وصفوها بالمشينة ضد المرجع الشيعي الأعلى في العراق.

وأعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان في ساعة متأخرة من ليل الأحد/الإثنين، أنها قامت باعتقال "نايف كردستاني" الذي قام بنشر تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض فيها لموقع المرجعية المقدسة وقامت القوات الأمنية في إقليم كردستان بتسليمه للجهات القضائية لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
وشددت وزارة داخلية إقليم كردستان، على أن "حرية التعبير لا تعني التجرأ على المساس بالرموز الدينية والوطنية وأن التطاول عليهم وبالأخص مقام المرجعية ليس مقبولا ولايمكن السكوت عليه، وأن هذا الشخص لا يمثل إلا نفسه وموقف حكومة إقليم كردستان والشعب الكردستاني واضح وصريح في احترام وتجليل دور المرجعية الرشيدة في العراق والعالم الإسلامي".

كما أدان الحزب الديمقراطي الكردستاني وبشدة، تغريدة الكردستاني التي أساءت إلى المرجعيات الدينية، مؤكدا أن "الشخص ليس له أية علاقة أو انتماء بالحزب الديمقراطي الكردستاني لا من قريب ولا من بعيد وأن تغريدته تمثل رأيه الشخصي وليس له أية صلة بالحزب الديمقراطي الذي يؤمن إيماناً حقيقياً بالتعايش السلمي واحترام المعتقدات الدينية و المذهبية".

الحلبوسي يعلن تأجيل جلسة انتخاب رئيس ‎العراق إلى الأربعاء المقبل

وكان قد أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأحد، عن تأجيل جلسة انتخاب رئيس العراق إلى الأربعاء المقبل.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، أهمية تمرير الالتزامات القانونية.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، لافتًا الى أن "الجانبين تباحثا في آخر مستجدات الساحة السياسية، وسير الجهود الرامية إلى الإيفاء بالاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، وتعزيز مسار الديمقراطية والعمل الوطني من أجل التفرّغ لتقديم المزيد من الخدمات للمواطنين وتحقيق طموحاتهم".

وأضاف، أنه "تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تعزيز ثقة المواطن في العملية السياسية من خلال التركيز على هدف خدمة قطاعات الشعب، وأهمية تمرير الالتزامات القانونية المتعلقة بحياة الناس، ومواجهة التحديات العالمية والتوترات المتزايدة التي انعكست على الاقتصاد العراقي"، مبينا أن "اللقاء شهد تبادل وجهات النظر والرؤى الساعية لتجاوز العقبات والانسداد السياسي، وبذل المزيد من الجهود في مساعدة القوى البرلمانية الوطنية لتحمل مسؤوليات المرحلة، ومواجهة الأزمات الراهنة؛ من أجل تعزيز خطى التنمية والازدهار".

العراق: الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن ترشيح برهم صالح مجددًا لرئاسة الجمهورية

أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأحد، أنه مصر على ترشيح الرئيس العراقي الحالي برهم صالح، لمنصب رئيس الجمهورية لفترة أخرى.

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، إن استمرارَ الانسداد السياسي بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري سيُصعب مهمةَ تشكيل الحكومة.

وأضاف السورجي، أن أبواب الحوار داخل البيت الكردي مازالت مفتوحة إلا أن الاتحاد الوطني مصر على ترشيح برهم صالح، متهما الحزب الديمقراطي بالاستحواذ على المناصب السيادية داخل الإقليم في الوقت الذي ينوي أن يبعد الاتحاد عن المناصب في بغداد رغم وجود اتفاقات وتفاهمات كردية سابقة بأن رئيسَ الجمهورية الاتحادي من حصة الاتحاد.

وفشل البرلمان العراقي السبت للمرة الثانية في انتخاب رئيس للجمهورية بعد إخفاقه بمحاولة أولى في 7 فبراير الماضي لعدم اكتمال نصاب الثلثين (أكثر من 220 نائبا من 329) بسبب مقاطعة الإطار التنسيقي الذي يمثل أحزابا شيعية بارزة.

ويتنافس على المنصب 40 مرشحا، إلا أن المنافسة الفعلية تنحصر بين شخصيتين تمثلان أبرز حزبين كرديين: الرئيس الحالي منذ العام 2018 برهم صالح مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وريبر أحمد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني.