رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تقدّم عرضََا لتشغيل الموانئ السودانية

نشر
الموانئ السودانية
الموانئ السودانية

عرضت دولة قطر، مقترحًا ـ لم تسلّمه ـ بشكلٍ رسمي للسلطات في الخرطوم، يشمل تشغيل الموانئ السودانية، وكشفت صحيفة محلية صادرة اليوم الأحد، أنّ العرض يشمل جميع الموانئ بما في ذلك المخصّصة لصادر الماشية للسعودية.

وأبانت الصحيفة وفق مصادرها، أنّ السلطات تلقت العرض”شفاهةُ” خلال لقاء جميع دبلوماسي قطري بأحد أعضاء مجلس السيادة قبل أيامٍ.

ونبهت إلى مناقشة العرض بصورةٍ عامة خلال اللقاء، بينما أبلغ الدبلوماسي المسؤول السيادي بنية الدوحة تقديم عرض رسمي للخرطوم.

ولفتت الصحيفة وفق مصادرها، إلى وجود تنافس بين أبو ظبي والدوحة على الموانئ السودانية، وارتّفاع سقف قبول عروض سابقة وجديدة للدولتين لقبولها من قبل السلطات المتحالفة معها في الخرطوم.

وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية في السودان تنظم دورة لإنتاج موز للتصدير

 نظمت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ممثلة في إدارة القطاع البستاني بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ورشة تدريبية عن المعاملات الجيدة لإنتاج موز من أجل التصدير بالخارج.

واستهدفت دورة وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية (١٢٥) مزارع و(١٠) من المرشدين الزراعيين.

وقدمت خلال دورة وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ورقة علمية عن العمليات الفلاحية اللازمة لإنتاج الموز منذ التحضيرات الأولية للأرض والمواقيت والأسمدة والمبيدات وعمليات الري المناسبة  قدمتها المهندس فاطمة عامر المختص في إنتاج الموز مدير القطاع البستاني بولاية سنار.

كما اشتملت ورشة وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية علي تطبيق عملي لتلك العمليات الفلاحية حتى مرحلة التعبئة للصادر. 

من جانبه أوضح المهندس الهادي الصادق علي مديرعام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية أن الورشة جاءت مواصلة للدعم السابق الذي قدم لمتضرري السيول والفيضانات التي ضربت الولاية خلال العام٢٠٢٠ م.