رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية إسرائيل وأمريكا يبحثان الملف النووي الإيراني والأزمة الأوكرانية

نشر
وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

عقد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد محادثات صباح اليوم الأحد، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، قبل اجتماع سينطلق في وقت لاحق اليوم مع وزراء خارجية عدد من دول المنطقة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، قال لابيد إن الاجتماع الثنائي ركز على الاتفاق النووي الذي قد يتم التوصل إليه قريبا مع إيران، وعلى الغزو الروسي والوضع الإنساني في أوكرانيا.

وأكد لابيد أن "إيران ليست مشكلة إسرائيلية.. فالعالم بأكمله لا يمكنه تحمل أن تصبح إيران قوة نووية.. وسنبذل كل الجهود الممكنة لمواجهة خطر برنامج إيران النووي".

وأكد بلينكن التزام بلاده بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، كما شدد على مواصلة التواصل والتنسيق مع إسرائيل في هذا الشأن.

وأشار إلى أن التدخلات الإقليمية الإيرانية ازدادت بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلي، سينطلق مساء اليوم اجتماع بمشاركة وزراء خارجية كل من مصر والإمارات والمغرب والبحرين، فيما اعتذر الوزير الأردني عن الحضور.

 

أخبار أخرى..

وزير الخارجية الإسرائيلي: سنستضيف قمة دبلوماسية "غير مسبوقة" يومي الأحد والإثنين

أعلن يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي، الجمعة، عن استضافة بلاده قمة دبلوماسية "غير مسبوقة" بحضور وزراء خارجية أمريكا والإمارات والبحرين والمغرب يومي الأحد والإثنين المقبلين.

يائير لابيد: وزير الخارجية الإسرائيلي يتوجه إلى الإمارات لافتتاح سفارة بلاده في أبوظبي

وقبل ذلك، توجه وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى دولة الإمارات في أول زيارة رسمية، منذ اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما، بحسب ما أعلنه مكتبه.

وكانت الإمارات والبحرين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل في سبتمبر/أيلول. ووافقت إسرائيل العام الماضي أيضا على تطبيع العلاقات مع دولتين عربيتين أخريين، هما المغرب والسودان.

وجاء في بيان الوزارة أن "وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان سيستضيف لابيد خلال زيارته التي تستغرق يومين في الفترة من 29 إلى 30 يونيو/حزيران"

ويعد لابيد المهندس وراء تشكيل الحكومة الائتلافية في إسرائيل التي وصلت إلى السلطة في 13 يونيو/حزيران، وأطاحت برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي رأس اتفاقات التطبيع العام الماضي.

وأضاف البيان أن "العلاقات بين إسرائيل والإمارات مهمة، سينعم بثمارها، مواطني البلدين، ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها".

وسيفتتح لابيد مقر السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي، ومبنى القنصلية العامة لإسرائيل في دبي.

وكانت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية السابقة، ميري ريجيف، توجهت في أكتوبر/تشرين الأول 2018، مع منتخب الجودو الوطني إلى أبو ظبي، لكنها لم تكن زيارة رسمية.

وشارك وزير إسرائيلي آخر، هو أيوب قرا، الذي كان وزير الاتصالات آنذاك، في مؤتمر دولي حول الاتصالات في دبي في أكتوبر 2018.

وألغيت في مارس/آذار زيارة رسمية لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، كانت مقررة إلى الإمارات بسبب "خلاف" مع الأردن بشأن استخدام مجاله الجوي، وفقا لما ذكره مسؤولون إسرائيليون.

وقد أجل نتنياهو، الذي حل محله الآن في رئاسة الوزراء نفتالي بينيت، بالفعل زيارة كانت مقررة في فبراير/شباط إلى الإمارات والبحرين، وسط قيود السفر المفروضة لوقف وباء كورونا.

وتوصلت إسرائيل مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، إلى اتفاقات التطبيع، المعروفة باتفاقات أبراهام، العام الماضي بوساطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.