رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المتحدث باسم الرئاسة الروسية: اعتماد الروبل لا تنطبق على شركة "نوفاتيك"

نشر
الأمصار

أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إلى أن تعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  حول اعتماد الروبل في مدفوعات الغاز الأوروبية تنطبق على شركة "غازبروم" ولا تنطبق على شركة "نوفاتيك".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ، للصحفيين اليوم الجمعة، إن تعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقبول الروبل كعملة لسداد ثمن الغاز الروسي بموجب العقود الأوروبية تنطبق على شركة "غازبروم" ولا تنطبق على شركة "نوفاتيك".

ولفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن شركة الغاز الروسية "نوفاتيك" هي شركة خاصة، وقال: "هناك تعليمات إلى (غازبروم) من الرئيس الروسي بقبول المدفوعات بالروبل. في الواقع، خلال الأيام الأربعة المتبقية، سيتعين على (غازبروم) إجراء اتصالات وتطوير نظام شفاف ومفهوم، وكيف يمكن تنفيذه تقنيا ولوجستيا".

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء تصدير الغاز الطبيعي إلى "الدول غير الصديقة"، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.

وجاءت الخطوة بعد أن فرض الغرب عقوبات مشددة على المتحدث باسم الرئاسة الروسية  إثر إطلاقها عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، علما أن العملية جاءت بعد أن رفض الغرب تقديم ضمانات أمنية لروسيا.

أخبار أخرى..

برميل النفط الكويتي يرتفع 4.82 دولار ليبلغ 130.31 دولار

 

النفط الكويتي

النفط الكويتي

 

 ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 4.82 دولار ليبلغ 130.31 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 125.49 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 16.84 دولار لتبلغ 111.14 دولار للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15.44 دولار لتبلغ 108.70 دولار.

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات الجمعة بعد الخسائر التي تكبدتها في بداية التعامل مع اتجاه التجار للشراء بعد هجوم صاروخي أصاب منشأة التخزين التابعة لشركة أرامكو النفطية السعودية الحكومية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي، برنت، نحو 1.62 دولار أو 1.36% لتسجل عند التسوية 120.65 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، نحو 1.56 دولار أو 1.39% لتسجل عند التسوية 113.90 دولار للبرميل.

وكان خاما برنت، وغرب تكساس الوسيط الأمريكي، قد انخفضا أكثر من 3 دولارات في وقت سابق، وذلك حسب رويترز.

واتجه الخامين القياسيين نحو تحقيق أول ارتفاع أسبوعي لهما منذ 3 أسابيع.. وحقق خام برنت العالمي قفزة أسبوعية، بلغت 10% وغرب تكساس الوسيط 8%.

وتوالت الإدانات العربية، والدولية للاعتداءات الإرهابية التي نفذتها مليشيات الحوثي، اليوم الجمعة، على مبان مدنية ومنشآت للطاقة في عدة مناطق بالسعودية.

وقال متحدث عسكري إن جماعة الحوثي اليمنية أطلقت صواريخ وطائرات مسيرة على منشآت أرامكو في جدة.

 وأضاف أن الهجمات استهدفت مصفاتي رأس تنورة، ورابغ.

ومن جهته قال دينيس كيسلر، النائب الأول لرئيس التعاملات في مؤسسة "بي أو كيه فاينانشال": "نشهد اضطرابات في روسيا، وأوكرانيا، والآن نشهدها مرة أخرى بشأن السعودية، وإذا واصلنا رؤية الهجمات في كلا المنطقتين، فلا أحد يريد أن يحدث نقص في النفط في الوقت الحالي".