رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القنصل العام لجمهورية السودان ببنغازي يلتقي مع المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة

نشر
الأمصار

التقي الوزير المفوض عبدالله ابكر صالح القنصل العام لجمهورية السودان بمدينة بنغازي الليبية اليوم بمقر بعثة الأمم المتحدة بالمدينة بفيديركو صودا المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية، بحضور جورج البا مدير منظمة الهجرة الدولية مكتب بنغازي.

وأوضح تعميم صحفي لوزارة الخارجية، أن القنصل العام لجمهورية السودان تطرق مع المسئول الأممي للقضايا ذات الاهتمام المشترك، وبالأخص أوضاع الجاليات السودانية المنتشرة في شرق ليبيا،  والتي تقدر بمئات الآلاف.

وشدد  القنصل العام لجمهورية السودان على ضرورة التعاون والتنسيق المثمر الذي يفضي الى خدمة المهاجر السوداني، وبالأخص توفير المساعدات والعودة الطوعية الى البلاد لمن يرغب.

تم الاتفاق خلال الاجتماع  على ان تقوم القنصلية العامة باستخراج المستندات المطلوبة للسودانين العائدين.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع مع القنصل العام لجمهورية السودان على أن تقوم القنصلية العامة باستخراج المستندات المطلوبة للسودانين العائدين، وأن تقوم المنظمة بتسيير رحلات جوية من بنغازي إلى الخرطوم حصريًا للمرحلين والراغبين في العودة الطوعية، وأن تقوم المنظمة بتقديم مساعدات للأسر المتعففة عبر رؤساء الجاليات مباشرة.

كما تم الاتفاق مع  القنصل العام لجمهورية السودان على ان تقوم المنظمة بتحسين مراكز الإيواء، بالتركيز على انشاء عيادة صحية لكل مركز، وتعقيم العنابر، ومراقبة معاملة الموقوفين وعلى التواصل المستمر لمعاجلة كافة الإشكالات والقضايا التي تدخل في اطار مهام المنظمة بصورة عاجلة.

أخبار أخرى..

السودان يشارك في لجنة الإيقاد الوزارية للصحة

 

الأمصار

 

شارك السودان اليوم الجمعة، في الاجتماع الثالث عشر للجنة الإيقاد الوزارية للصحة التي عقدت بمدينة ممبسا الكينية، وركز على قضايا صحة اللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة والمهاجرين عبر الحدود.

وتطرق السفير مجدي أحمد مفضل أثناء اجتماع لجنة الإيقاد الوزارية للصحة، مدير إدارة المنظمات شبه الإقليمية بوزارة الخارجية السودانية، إنابة عن وزير الصحة في كلمته إنابة عن رئيس المجلس الوزاري للإيقاد للآثار السلبية للحرب في أوكرانيا على دول الإيقاد خاصة ما يلي ارتفاع أسعار المنتجات النفطية والمواد الغذائية وما يتبعها من ضغوط تضخمية وآثار سلبية على الفئات الضعيفة في المجتمع، بجانب تحول اهتمام الشركاء الدوليين لقضايا اللاجئين الناجمة عن الحرب الأوكرانية.

تناول المجلس الوزاري للإيقاد الآثار السلبية للحرب في أوكرانيا على دول المنظمة

ودعى الشركاء الدوليين في لجنة الايقاد الوزارية للصحة، للأخذ في الاعتبار خصوصية منطقة الايقاد ومعاناة بعض دولها من النزاعات الداخلية وعدم الاستقرار السياسي، إضافة لتداعيات الجفاف والتصحر والجراد الصحراوي، الأمر الذي ينعكس سلبا على الأمن الغذائي والصحة.

من ناحية أخرى، دعا السفير مجدي مفضل في كلمته باسم وفد السودان الشركاء الإقليميين والدوليين في لجنة الايقاد الوزارية للصحة لزيادة دعمهم لقطاع الصحة آخذين في الاعتبار أثر عدم الاستقرار السياسي على النظام الصحي في البلاد، وتصدر السودان لقائمة الدول المستضيفة للاجئين في إقليم الإيقاد، كما دعاهم لدعم سياسة تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية لكافة المواطنين واللاجئين والمجتمعات المستضيفة والمهاجرين عبر الحدود.

وأكد في هذا الصدد استعداد السودان لتعزيز التعاون مع لجنة الايقاد الوزارية للصحة والشركاء الإقليميين والدوليين ووكالات الأمم المتحدة في مجال الصحة،وأشار لاستعداد حكومة السودان للتعاون مع الإيقاد، من أجل الإسراع بإنشاء المركز الإقليمي للاستعداد للطوارئ الصحية والاستجابة لها، والمزمع إنشاؤه بالخرطوم.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الوزاري  الخاص بالمجلس الوزاري لدول الإيقاد اعتمد في ختام جدول أعماله اليوم  إعلانا يدور حول تعزيز التعاون الإقليمي في مجال صحة اللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة،وسبق الاجتماع الدوري لخبراء الصحة بدول الإيقاد ترأسته الدكتورة عابدة حاكم مديرة إدارة التخطيط والسياسات بوزارة الصحة الاتحادية.