رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جو بايدن يؤكد أن الدفاع المشترك على الدول "واجب مقدس"

نشر
الرئيس الأمريكي-
الرئيس الأمريكي- جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك "واجبًا مقدسًا".

وقال الرئيس الأمريكي لنظيره البولندي أندري دودا خلال زيارة لوارسو، السبت، إن: "يمكنكم الاعتماد على ذلك.. من أجل حريّتكم وحريّتنا"، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون "بتهديد كبير" من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.

واستعاد بايدن في تصريحه عن الحرية مقولة كانت سائدة إبان الانتفاضة البولندية على الحرب الروسية تستخدم في سياق إظهار أن التمرد على الإمبراطورية الروسية يرمي إلى "تحرير الشعبين البولندي والروسي من طغيان القياصرة". 

"تصعيد خطير".. موسكو تعقب على طرد بولندا دبلوماسيين روس

وتابع، بايدن أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يعوّل على انقسام حلف شمال الأطلسي"، مشددا على أن هذا الانقسام لم يقع.

العلاقات البولندية الأمريكية 

من جانبه أكد الرئيس البولندي أن العلاقات البولندية-الأمريكية "مزدهرة" و"تعزّزت بشكل كبير" بزيارة الرئيس الأمريكي، مشددا على أن بولندا حليفة "حقيقية" للولايات المتحدة.

وتطرّق دودا إلى تعاون مستقبلي مع شركات أميركية في مشاريع لبناء محطات نووية في بولندا، معربا عن أمله بمشاركة شركات طيران بولندية في بناء مروحيات أميركية من طراز "بلاك هوك".

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس الأميركي محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في فندق ماريوت في وسط وارسو خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأميركيين.

وجلس بايدن في هذا اللقاء الأول مع مسؤولين أوكرانيين كبار منذ بدء الاجتياح الروسي، إلى طاولة بجانب وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، مقابل وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليسكي ريزنيكوف.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إلى أن الوزراء الأربعة "تحدثوا بشأن نتائج القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي في 24 مارس في بروكسل والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وتابع في بيان أن بلينكن وأوستن "وعدا بتقديم دعم مستمرّ للاستجابة للحاجات الانسانية والأمنية والاقتصادية لأوكرانيا فيما دخل الاجتياح الواسع النطاق للرئيس بوتن شهره الثاني".

وكان بايدن التقى وزير الخارجية الأوكراني في واشنطن في 22 فبراير، أي قبل يومين من بداية الاجتياح. والتقى بعدها كوليبا في بولندا عند الحدود الأوكرانية في 5 مارس.

ووصل بايدن إلى بولندا، الجمعة، بعد سلسلة من الاجتماعات الدولية في بروكسل، وبدأ محادثاته مع نظيره البولندي أندريه دودا ظهر السبت.

ومن المقرر أن يلتقي لاجئين أوكرانيين في مركز استقبال أقيم في ملعب وطني في وارسو، على أن يلقي كلمة في نهاية فترة ما بعد الظهر في القصر الملكي في وارسو، قبل أن يعود إلى واشنطن.

واستضافت بولندا اليوم السبت، محادثات جمعت بين وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين، دميتري كوليبا وأليكسي ريزنيكوف، مع كبار المسؤولين الأمريكيين، على رأسهم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن.

جو بايدن جو بايدن