رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية أوكرانيا يعلن صعوبة المفاوضات مع روسيا

نشر
وزير خارجية أوكرانيا
وزير خارجية أوكرانيا

قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، إن المفاوضات مع روسيا "بالغة الصعوبة"، وذلك بعد أكثر من شهر من بدء العملية الروسية في كييف.

وأوضح كوليبا في بيان أن "العملية التفاوضية بالغة الصعوبة"، نافيا التوصل إلى "تفاهم" مع موسكو في هذه المرحلة.

وفي وقت سابق الجمعة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ثمة توافقا بين روسيا وأوكرانيا على أربع نقاط في المفاوضات من أصل ست.

يأتي ذلك فيما أعلنت روسيا نجاح المرحلة الأولى من عمليتها العسكرية في أوكرانيا، معربة عن إدانتها للغرب لدعم أوكرانيا بالسلاح، كاشفة عن حصيلة ضحاياها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الانفصاليين المدعومين من روسيا يسيطرون الآن على 93% من منطقة لوجانسك الأوكرانية و54% من منطقة دونيتسك، وتشكل المنطقتان معا إقليم دونباس.

وأكد سيرجي رودسكوي رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة الروسية أن "الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية قد تحققت بشكل عام.

 استمرار العمليات الروسية العسكرية

وذكرت هيئة الأركان الروسية أن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ستستمر إلى أن تكمل القوات الروسية المهام التي تم تحديدها، دون أن تحدد ما هي تلك المهام.

وقال رودسكوي إن الجيش الروسي كان درس خيارين لعملياته في أوكرانيا، أحدهما كان يقتصر على دونباس والآخر على كامل أراضي أوكرانيا، وذلك قبل أن يختار الخيار الثاني.

ومن جانبه، أقرّ الجيش الروسي بمقتل 1351 من جنوده منذ بداية العملية العسكرية بأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، متّهمًا الدول الغربية باقتراف "خطأ" عند تسليمها أسلحة لكييف.

وأعلن مسؤولون عسكريون بارزون أول حصيلة محدثة للخسائر الروسية منذ أسابيع، وأضافوا أن 3825 جنديا جرحوا.

وقال مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع ميخايل ميزينتسيف إن 419,736 مدنيا تم إجلاؤهم إلى روسيا من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا ومن كافة أنحاء أوكرانيا.

من جهته قال نائب رئيس هيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي "نعتبر أن تزويد الدول الغربية كييف بأسلحة خطأ كبير، فهذا يطيل أمد النزاع ويزيد عدد الضحايا ولن يتمكن من التأثير على نتيجة العملية".

أوكرانيا أوكرانيا