رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تعلن توفير 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي

نشر
الأمصار

اتفقت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة ستوفر 15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا هذا العام، وأضاف بايدن أن هذه الخطوة تهدف أيضًا إلى "تسريع" الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

الروبل مقابل الغاز الروسي

أدى طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، بشأن مدفوعات الروبل إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية وزاد من المخاوف بشأن تعطل الإمدادات في الاتحاد الأوروبي، الذي يحصل على نحو 40% من احتياجاته من الغاز من روسيا. وأكثر من ربع وارداته النفطية.

وقال الكرملين اليوم الجمعة إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر شركة جازبروم، عملاق الطاقة الروسي، بقبول مدفوعات صادراتها من الغاز الطبيعي بالروبل وإنه يجب عليها تحديد كيفية القيام بذلك في غضون الأيام الأربعة المقبلة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن شركة نوفاتك أكبر منتج روسي للغاز الطبيعي المسال لم تتلق مثل هذه التعليمات.

انزعاج أوروبي

وقوبلت هذه الخطوة بالانزعاج في أوروبا وقالت كثير من الشركات إن العقود مع جازبروم تنص على أن يتم الدفع باليورو أو بالدولار الأمريكي وليس بالروبل الروسي.

وخلال قمة الاتحاد الأوروبي، في بروكسل أمس الخميس، اعتبر زعماء بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن مطالبة روسيا استخدام الدول "غير الصديقة" الروبل لشراء النفط والغاز خرق لعقود التوريد.

لكن دول الاتحاد لا تزال منقسمة بشأن فرض عقوبات مباشرة على النفط والغاز الروسيين، وهي خطوة اتخذتها بالفعل الولايات المتحدة.

أوضح المستشار الألماني أولاف شولتز أن العملة التي يتعين على الشركات الألمانية دفعها مقابل الوقود الأحفوري الروسي محددة في عقودها التي تنص على استخدام اليورو أو الدولار، وهو ما أيده أيضًا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

ووافقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على ذلك أيضًا، وقالت إن هذه الخطوة كانت محاولة للالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وشددت على أن الكتلة "لن تسمح بالالتفاف على عقوباتها وأن "الوقت الذي يمكن فيه استخدام الطاقة لابتزازنا انتهى".

قال الرئيس الليتواني، جيتاناس ناوسودا إنه "لا يخاف" من طلب بوتين، لأن لاتفيا لا تستورد النفط الخام الروسي ويمكن أن تحل محل الغاز الروسي بالغاز الطبيعي المسال من أماكن أخرى، فيما أكد رئيس الوزراء السلوفيني، يانيز جانسا، أن بلاده "لن تدفع بالروبل".

الولايات المتحدة الولايات المتحدة