رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏أردوغان: لا نستطيع فرض عقوبات على روسيا بسبب احتياجاتنا للطاقة

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب ‏أردوغان، الجمعة: إننا لا نستطيع فرض عقوبات على روسيا بسبب احتياجاتنا للطاقة، مضيفاً أننا نشتري نصف استهلاكها من الغاز الطبيعي من روسيا 

ونفي ‏أردوغان، تزويد أوكرانيا بصواريخ S 400 مقابل رفع العقوبات الأميركية عن أنقرة.

وقبل ذلك قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا لن تتخلى عن علاقاتها مع روسيا أو أوكرانيا، لكن "مصمون على استخدام صلاحيتنا بموجب اتفاقية مونترو فيما يتعلق بحركة السفن في المضائق بشكل يمنع من تصعيد الأزمة".

وكان أردوغان يتحدث عقب اجتماع مجلس الوزراء في أنقرة، فقال إن تركيا تحترم سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها السياسية، وأضاف أنه يعتبر "هجوم روسيا على أوكرانيا غير مقبول".

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن تركيا قررت أن غزو روسيا لأوكرانيا هو "حرب".

وقال أردوغان: "منذ بداية الأزمة بين البلدين، لاحظنا الموقف المتردد لأوروبا وأمريكا، خاصة الموقف الأخرق منذ صباح 24 فبراير/ شباط".

وأضاف أردوغان أنه رغم كل الظلم والمعايير المزدوجة التي تعرضنا لها، فإننا لا نتنازل عن التحالفات السياسية والعسكرية والاقتصادية التي لدينا.

وانتقد أردوغان ما أسماه الموقف "المتردد" للولايات المتحدة والقوى الغربية تجاه غزو أوكرانيا.

أخبار أخرى..

‏روسيا تفرض قيودًا على حركة الأموال إلى الدول “غير الصديقة”.

فرضت ‏روسيا، الجمعة، قيودًا على حركة الأموال إلى الدول "غير الصديقة" وجاء ذلك ردآ على تجميد جزء من الاحتياطيات الروسية.

وقبل ذلك ذكرت وكالة تاس الروسية، أن الحكومة الروسية فرضت حظراً على صادرات السيارات والطائرات والطائرات المسيرة حتى نهاية 2022.

وسعت روسيا في وقت سابق، للرد على العقوبات الغربية المفروضة بسبب حرب أوكرانيا، بفرض حظر على تصدير بعض البضائع، والسلع الزراعية.

وقالت وزارة الاقتصاد الروسية، إن روسيا سوف تعلق صادراتها من القمح، والجاودار (الشيلم)، والشعير، والذرة، إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حتى 31 أغسطس/ آب المقبل، وذلك في خطوة لتأمين سوقها المحلية بما يكفي من الغذاء.

وأضافت الوزارة، أن روسيا سوف تحظر كذلك صادرات السكر إلى دول ثالثة حتى 31 أغسطس/ آب المقبل، مع السماح ببعض الاستثناءات لدول الاتحاد الأوراسي، التي تضم إضافة إلى روسيا، وأرمينيا، وروسيا البيضاء، وقازاخستان، وقرغيزستان.