رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. النعاس: رواية "خبز على طاولة الخال" فكرتها بدأت من مثل شعبي

نشر
رواية خبز على طاولة
رواية "خبز على طاولة الخال

أوضح الكاتب الليبي محمد النعاس، مؤلف رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، التي وصلت إلى القائمة القصيرة، في جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أن فكرة الرواية جاءته من مثل شعبي ليبي شهير وهو "عائلة وخالها ميلاد".

وأضاف النعاس، في تصريحات لموقع جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، “أنه تخيل في لحظة ما قصة ذلك الخال وعائلته”.

وأضاف "بدأت كتابتها وتوقفت بعد شهر، إذ شعرت بالفشل في فك اللغز الذي يحيط بالشخصية وقصتها، ثم عاودت التجربة مرة أخرى في أواخر ديسمبر 2019 بأسلوب مختلف، ولكني لم أتخط الصفحتين حتي توقفت مجددا، كنت أدري أن هناك شيئا ناقصا فى الرواية، كانت لدى المعرفة التاريخية، غير أنى لم أكن أملك المكون المعرفى الثانى المتعلق بصناعة الخبز".

روايات جائزة البوكر 2022 القائمة القصيرة

روايات جائزة البوكر 2022 القائمة القصيرة

وتابع محمد النعاس “وفي 2020 شهد العالم جائحة عالمية تزامنت مع توقفي عن العمل وعزمي على ألا أعمل خارج الأدب والكتابة، فبدأت أتعلم تقنيات صناعة الخبز ودراسة الجوانب النظرية لذلك، كنت أضحى يوميا بما يقارب كيلوجراما من الدقيق وساعات من التجربة والانتظار والكتابة، وأنا أدون ملاحظاتي، وعندما تطورت مهاراتي في صناعة الخبز، صرت مطمئنا لكتابة الرواية”.

وأكد أن “الأمر لم يدم الأمر طويلا هذه المرة فقد بدأت كتابة أول سطر في أبريل 2020. كانت القصة تتشكل أمامي من دون جهد كبير، وكنت أغيب فيها وفى عوالمها كامل اليوم من دون أى شعور بما يحدث فى العالم الخارجي”.

وعن وقت كتابة الرواية

أشار مؤلف الرواية أن مرحلة الكتابة الفعلية للرواية استغرقت منه ستة أشهر، دخل بعدها في مراحل طويلة من إعادة الكتابة والتحرير، فكان يعمل عليها يوميا لأكثر من اثنتى عشرة ساعة، وهو يقيم في شقته بتاجوراء، الضاحية الشرقية لمدينة طرابلس، تحت انقطاع الكهرباء المتكرر ساعات وساعات، وتحت أصوات المدافع والقصف وأخبار الموت من المرض والحرب، وهكذا كانت الرواية عالمي وملاذي، كما كانت حصني من الدخول إلى مرحلة الجنون.

رواية خبز على طاولة الخال ميلاد للكاتب محمد النعاس
رواية خبز على طاولة الخال ميلاد

وعن أعمال النعاس المقبلة

قال محمد النعاس: أنا إنسان محاصر بتدفق الأفكار وضيق الوقت، أعمل الآن على رواية تدور أحداثها فى قرية "الخال ميلاد"، وترتبط بشخصية "لطفي" المخرج الذى عاد من المهجر إلى الوطن، هى رواية تشمل مواضيع أضخم وأكثر دسامة من "خبز على طاولة الخال ميلاد"، وتناقش قضية الهوية الليبية، أما أحداثها فتدور فى أزمنة مختلفة من المملكة الليبية المتحدة إلى أواخر سنوات الجماهيرية العربية الليبية، وهكذا تحاول أن تستغرق ستين عاما من الجرح الليبي العميق، أكتب الرواية بدعم من مؤسسة آريتى الليبية، وحالما أنتهى منها ، لدى مشاريع أخرى، أرجو من الله أن لا يأخذ أمانته قبلها.

 

محمد النعاس

هو قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد 1991. حصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له "دم أزرق" مجموعة قصصية 2020. "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هى روايته الأولى.