رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسهم الأوروبية ترتفع مع تزايد المخاوف بشأن أوكرانيا

نشر
الأمصار

فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الخميس،  مدعومة بمكاسب في القطاعات قليلة المخاطر وسط مخاوف من تفاقم الأزمة في أوكرانيا فيما تخطط الدول الغربية لمزيد من العقوبات على روسيا.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المئة وجاءت أسهم شركات المرافق والسلع الاستهلاكية في المقدمة. وانخفضت أسهم المواد الخام 0.3 بالمئة مما حد من مكاسب المؤشر. 

وقفزت أسعار الغاز الأوروبية بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستسعى لبيع الغاز إلى "بلدان غير صديقة" بالروبل، وهي خطوة من شأنها أن تفاقم أزمة الطاقة في المنطقة وتزيد من حدة التضخم أيضاً.

أسعار النفط تبلغ ذروة أسبوعين قبل قمة الناتو في بروكسل

ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية، الخميس، لتوسع مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أعلى مستوى فى أسبوعين، بعد انخفاض تجاوزالتوقعات فى مخزونات الخام فى الولايات المتحدة ،الأمر الذي زاد المخاوف حيال نقص المعروض فى السوق، يأتي هذا قبل انطلاق قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" فى بروكسل ، والتي قد تسفر عن عقوبات جديدة على روسيا.

بخلاف انتظار نتائج قمة الناتو ،يكبح مكاسب أسعار النفط العالمية، تزايد احتمالات رفع القيود عن الصادرات الإيرانية ،بعد إحراز تقدم فى المفاوضات بين القوى العالمية وإيران حول البرنامج النووي.

ارتفع الخام الأمريكي قرابة 2.0% إلى مستوي 116.61$ الأعلى منذ 9 آذار/مارس الجاري، من مستوى الافتتاح عند 114.38$، وسجل أدنى مستوي عند 112.88$ ،و صعد خام برنت بنسبة 1.9% إلى مستوي 123.71$ للبرميل الأعلى منذ 9 آذار/مارس، من مستوى الافتتاح عند 121.42$، وسجل أدنى مستوي عند 120.07$.

عند تسوية الأسعار يوم الأربعاء ،حقق الخام الأمريكي ارتفاعا بنسبة 5.2% ، وصعد خام برنت بنسبة 6.1% ، فى رابع مكسب فى غضون الخمسة أيام الأخيرة، بفعل الانخفاض فى المخزونات الأمريكية، بجانب تصاعد المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية وسط تضرر الصادرات الروسية من العقوبات الاقتصادية.

وأعلنت وكالة الطاقة الأمريكية بالأمس انخفاض المخزونات التجارية فى البلاد بحوالي 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي فى 18 آذار/مارس، فى ثالث انخفاض أسبوعي خلال شهر، متجاوزًا توقعات الخبراء انخفاض بحوالي 0.7 مليون برميل.