رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سقطوا في نهر جبلي.. فرق كردستان العراق تبحث عن 3 شباب

نشر
الأمصار

تجري فرق الدفاع المدني، ومجمع من المتطوعين، عمليات بحث عن 3 شباب سائحين سقطوا في نهر جبلي بمدينة السليمانية شمال العراق، خلال مشاركتهم الاحتفال بعيد "نوروز".

وذكر قائمقام ماوت كامران حسن، في بيان، أن "3 شبان سائحين سقطوا في بركة ماء وسط نهر جبلي في وقت متأخر من مساء يوم نوروز، وبدأت حملة البحث عنهم منذ ذلك الحين من قبل فريق الغوص وفريق الطائرات التابع لمديرية الدفاع المدني السليمانية والعمال المتطوعين والشرطة والأجهزة الأمنية في قضاء ماوت"، مضيفا: "سرعة تدفق مياه النهر وبرودتها ووعورة المكان حالت دون العثور عليهم حتى الآن".
وأضاف قائمقام ماوت أن "فريق سباحة من ذوي الخبرة سيصلون المكان من مدينة طق طق الساحلية من للبحث ولدعم الفرق الحالية للعثور على الشبان الثلاثة".

العبور على جسر عائم

ولفت القائمقام "وصل الشبان الثلاثة إلى مكان خطير، لا يرتاده آخرين للنزهة والسياحة، وحتى طريقة الوصول إلى المكان صعبة وخطيرة للغاية".

ونشر السائحون الثلاثة، الذين تربطهم صلة قرابة، مقاطع مصورة قبل السقوط في النهر على تطبيق "سناب شات" أثناء العبور على جسر عائم ذكر أحدهم أنهم "عبروا جسر القضاء والقدر" وسط مشاعر الفرحة والبهجة قبل أن يسقط أحدهم في النهر الواقع في وادٍ عميق وهرع الآخران لنجدته لكن جميعهم اختفوا منذ ذلك الحين.

ويحتفل إقليم كردستان العراق والكرد في مختلف أرجاء العالم بعيد النوروز، العيد الأشهر لدى أبناء القومية الكردية وهو أيضا يوم الاعتدال الربيعي وعيد رأس السنة الفارسية.
وأعلنت الحكومة العراقية يومي الأحد والإثنين الماضيين، عطلة رسمية في عموم أرجاء البلاد، احتفاء بعيد النوروز، الأمر الذي ساعد على ذهاب عدد كبير من العراقيين للمشاركة في احتفالات إقليم كردستان.

العراق يدعو دول الجوار إلى التعاون في مجال إدارة مياه الأنهر المشتركة

ودعا وزير الموارد المائية بالعراق، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الثلاثاء، دول المنبع للتعاون في مجال إدارة مياه الأنهر المشتركة وتفهم احتياجات العراق المائية.

وبحسب بيان لوزارة الموارد فأن "الحمداني شارك في الجلسة الوزارية عالية المستوى ضمن فعاليات المنتدى العالمي التاسع للمياه في داكار 2022".

وأكد الوزير خلال كلمة خاصة ألقاها في الجلسة على أن "العراق عانى خلال العقود الأخيرة من تاثيرات التغير المناخي التي تسببت في موجات جفاف متكررة في وقت يشهد فيه البلد تضاؤلا في تدفقات المياه من دول المنبع وترديا في نوعيتها وتاثير ذلك سلبا على القطاع الزراعي كونه المستهلك الأكبر للمياه من إجمالي الاستخدام المحلي علاوة على تضرر منشآت العراق المائية بسبب سيطرة عصابات داعش عليها بعد عام 2014".

وشدد الوزير على توجيه "دعوة إلى دول المنبع للتعاون في مجال إدارة مياه الأنهر المشتركة وتفهم احتياجاته المائية وأثر تناقص الواردات المائية وتردي نوعيتها على أمن البلد المائي والغذائي".

وأشار إلى أنه "تم التطرق أيضا إلى مساعي العراق الحثيثة للانتقال التدريجي إلى الاقتصاد الأخضر المستدام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة انسجاما مع اتفاقية باريس للمناخ وتناغما مع مخرجات مؤتمر غلاسكو للمناخ لمواجهة آثار التغيرات المناخية والتأكيد على التمسك بالاعراف والقوانين الدولية التي تدعو الى التعاون بين الدول لمواجهة تلك التحديات وتعظيم مبدأ تحقيق المنافع المتبادلة خصوصا وان العراق هو أحد اعضاء اتفاقية نيويورك الاطارية للمياه العابرة للحدود 1997 وفي خطواته الأخيرة للانضمام الى اتفاقية المياه/ هلسنكي 1992".

وأضاف البيان أن "وزير الموارد أشار إلى توصيات مؤتمر بغداد الدولي الثاني للمياه التي أكدت على حقوق دول المصب أسوة بدول المنبع مع تقاسم المنفعة والضرر وتحمل المسؤولية المشتركة للدول المتشاطئة في إدارة المياه بالشكل الذي يؤمن حقوق الجميع ويضمن أمنها المائي والغذائي".

 

أخبار أخرى…

العراق.. العثور على 143 جثة في مقبرة جماعية بمدينة الموصل

أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، عن انتشال 143 جثة من مقبرة جماعية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى، التي سيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي قبل تحريرها من قبضته.

وقالت المديرية في بيان لها، إن "فرق الدفاع المدني في محافظة نينوى تنتشل جثث عدد 143 مجهولة الهوية عبارة هياكل عظمية تعود لأيام تحرير الموصل من عصابات داعش الإجرامية من مقبرة جماعية في حي الرفاعي خلف جامع بهاء الدين في الساحل الأيمن لمدينة الموصل".

وأضافت أن فريق البحث والإنقاذ، مركز رتل الطوارئ، باشر بإمرة النقيب محمود عبد المحسن بحضور ممثل من قيادة عمليات نينوى والشرطة المحلية والطبابة العدلية وبلدية الموصل بانتشال الجثث وتسليمها إلى دائرة الطبابة العدلية بموجب محضر رسمي".