رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الزراعة و الغابات تطلق قناة المنتجين الفضائية

نشر
الأمصار

احتفلت وزارة الزراعة و الغابات السودانية صباح اليوم بانطلاق قناة المنتجين الفضائية برعاية وزير الزراعة والغابات المكلف الدكتور أبوبكر عمر البشرى وبحضورعدد من مسؤولي الوزارة السابقين ووكيل الزراعة والغابات المكلف عبد المجيد أحمد الطيب بجانب ممثلين من وزارة الثقافة والإعلام و عدد من كبار المنتجين الزراعيين و المهتمين بالشأن الزراعي.
وقال وكيل  وزارة الزراعة والغابات المكلف عبد المجيد أحمد الطيب لدي مخاطبتة الاحتفالية إن انطلاق قنوات متخصصة في الإنتاج الزراعي تسهم بشكل كبير للتوعية بالقطاع الزراعي خصوصا المنتجين لافتا الى أن أكثر من 70% من السكان يعتمدون على هذا القطاع  مشيرًا إلى أن إتاحة فرص توعوية جديدة تسهم في تطوير القطاع الزراعي بنسبة %30.
و أبان عبد المجيد إلى تعاون وزارة الزراعة والغابات مع القناة، مبينا بأن تقوم القناة بتصحيح المفارقات في المجال الزراعي، لافتا إلى أن حجم الموازنة العامة للقطاع  الزراعي تعادل 7% إلى 8% من جملة الميزانية العامة.

و أشارت وزارة الزراعة والغابات إلى أن ما يقارب الـ 90% من الإنتاج الزراعي يتمحور حول الزراعة المطرية، داعيًا إلى زيادة رقعة المساحات المروية لرفع و تطوير القطاع الزراعي وأن مثل هذه القنوات المتخصصة في القطاع الزراعي تسهم بشكل كبير بالتوعية خصوصا لدى المنتجين بالقطاع الزراعي و تطوير البنية التحتية للقطاع بجانب مضاعفة الإنتاج.

من جانبه قال بروفيسور أحمدعلي قنيف وزير الزراعة الأسبق في  وزارة الزراعة و الغابات أن البلاد تواجه تحديًا كبيرًا في المجال الغذائي خصوصا و أن العالم  يواجه تحديا كبيرا إزاء الحرب الروسية الأوكرانية، مطالبا الجهات الحكومية والمجتمع بإتخاذ كافة التدابير لتوفير غذاء أهل السودان من خلال مساندة المنتجين، مؤكدا بأن الطرق التعبوية والتثقيفية تسهم في عجلة الإنتاج خصوصا وإن كانت عبر قنوات متخصصة، لافتا إلى أن المنطقتين الروسية والأوكرانية مناطق إنتاج زراعي وأن العديد من الدول تعتمد من خلال حاجتها للغذاء للشراء من تلك المناطق.
إلى ذلك قال رئيس مجلس إدارة القناة صديق ودعة أن المنتج يمكن أن يجد نفسة عبر تطبيق تقانة تعمل على معالجة التدهور الإقتصادي، لافتًا الى أن القناة تأسست في العام 2019م برأس مال بلغ الـ 20 مليون جنيه سوداني وقد بلغ عدد المساهمين (313) مساهما مبينا أن القناة تخاطب نحو 20 مليون منتج يعملون في القطاع الزراعي.

وقال المدير العام للقناة دكتورعبد الجبار حسين عثمان أن الطرق التثقفية والتنويرية تسهم بدعم جهود المنتجين والعمل على تحقيق الأمن الغذائي في البلاد، مضيفا أن قناة (المنتجين) الفضائية ستغطي كل ولايات السودان بطرح المشاكل التى تواجه المنتج السوداني إلى صانعي القرار لإتخاذ القرارات المناسبة.


 و أكد عبد الجبار أن القناة تسعى لإدخال كل مزارعي السودان و المنتجين بمجال الثروة الحيوانية و الشركات الزراعية و الأفراد كمساهمين حقيقيين في القناة واصفا أن خطوة التدشين خطوة صغيرة ، و لكنها وثبة عملاقة في تاريخ السودان.

 القناة تأسست في العام 2019م برأس مال بلغ ال20 مليون جنيه سوداني 

 يشار الى ان  قناة المنتجين الزراعيين قناة مهنية مستقلة و فنية بحتة تعمل في مجال تطوير الإنتاج الزراعي و الحيواني و الغابي بجانب التنوير بالمراعي الطبيعية في البلاد  بالإضافة الى القيم المضافة للسلع و التجارة و الإستثمار و الصادرات للعمل بدفع المنتج السوداني و تطوير قدراته عبر مده بالمعارف و التقنيات الحديثة .   

و قدشهدت الإحتفائية تكريم عدد من الوزراء السابقين بالوزارة بجانب عدد من المهتمين في المجال الزراعي بهذة المناسبة .