رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يسجل 187 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
كورونا في العراق
كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة في العراق، الثلاثاء، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد.

وذكرت الوزارة، أنها سجلت 187 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 984 شخصا للشفاء.

وأضاف البيان، أن حالات الوفاة الجديدة بكورونا بلغت حالة واحدة في عموم محافظات البلاد، لافتا إلى أن الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 5769.

كورونا في العراق

وأمس الاثنين، أعلنت وزارة الصحة في العراق، تسجيل ارتفاعا طفيفا بعدد الاصابات اليومية بفيروس كورونا، حيث سجلت الوزارة 262 إصابة.

فيما اعلنت محافظة ذي قار اليوم  إنخفاض عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، وارتفعت حالات الشفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية .

‎وقال مصدر، ان نتائج التحليل المختبري أثبتت تسجيل اصابتين اثنين بفيروس كورونا، فيما سجلت الفحوصات المختبرية تحسن 21 مصابا بفيروس كورونا في المحافظة خلال الـ24 ساعة الماضية، وكان عدد الفحوصات في المحافظة 125 شخص مشتبه باصابتهم بالفيروس دون تسجيل وفيات بكورونا اليوم .

كورونا في العراق 

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تسجيل 253 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 945 شخصا للشفاء".

والسبت سجلت الوزارة 218 إصابة جديدة، و3 وفيات، فيما تماثل 666 شخصًا للشفاء، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليونين و315 ألفًا و791 حالة، والوفيات إلى 25 ألفًا و127 حالة، والشفاء إلى مليونين و272 ألفًا و463 حالة بنسبة 98.1%. 

وأوضحت الوزارة أن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة بلغ 5104 أشخاص، ليصل الإجمالي إلى 10 ملايين و220 ألفًا و154 شخصًا. 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.