رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية العراق: نعمل على بناء علاقات جيدة ومتوازنة مع دول العالم

نشر
 وزير خارجية العراق
وزير خارجية العراق فؤاد حسين

أعلن وزير خارجية العراق فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أن حكومة العراق تعمل على بناء علاقات جيدة ومتوازنة مع دول العالم"، مشيرا إلى أن "العراق قدم العديد من المبادرات لتجسير الخلافات وحل المشاكل بين دول المنظمة".

جاء ذلك خلال كلمة له، اليوم، في انطلاق أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلاميّ‬ في إسلام آباد تحت عنوان: (بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية).

وطالب وزير الخارجية، المجتمع الدولي بمؤازرة بلاده في استعادة الآثار المنهوبة، مؤكدا أولوية عمل الحكومة الاتحادية في إعادة إعمار المناطق والمدن المحررة من قبضة تنظيم داعش.

وقال "نهيب دول المنظمة والمجتمع الدولي للوقوف مع العراق في إعادة الآثار العراقية".

وأضاف الوزير أن العراق حقق انتصارات على داعش أثبتت الهوية التعددية الديمقراطية للبلاد، معبرا أن العراق والعالم أصبحا أكثر أمناً بعد هذه الانتصارات التاريخية.

وأكد حسين أن الحكومة العراقية وضعت بقمة أولوياتها إعادة بناء المدن المحررة وإعادة النازحين.

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاثنين، عن وصول وزيرها فؤاد حسين، إلى العاصمة الباكستانيّة إسلام آباد.

 

أخبار أخرى..


العراق يشارك في المنتدى العالمي للمياه بالسنغال

شارك وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، الاثنين، بالمنتدى العالمي للمياه في السنغال. 

وذكر بيان للوزارة، أن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ترأس وفدا عالي المستوى من المختصين من الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة المستشارين ووزارات الخارجية والبيئة والموارد المائية للمشاركة في فعاليات المنتدى العالمي التاسع للمياه 2022.

وانطلقت أعمال المنتدى، اليوم الاثنين، في العاصمة السنغالية داكار والذي تنظمه دولة السنغال بالاشتراك مع المجلس العالمي للمياه ومنظمات ووكالات الامم المتحدة المعنية بالشأن المائي، تحت عنوان "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية".

ويأتي المنتدى بمشاركة وحضور عدد من رؤساء الدول ووزراء المياه لمناقشة أبرز قضايا وأزمات المياه الإقليمية والعالمية. 

وأضاف البيان، أن المنتدى يهدف إلى التركيز على أهمية وضع المياه في الأجندة السياسية للحكومات كحق من حقوق الإنسان ومطلب اساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهمها توفير خدمات المياه والصرف الصحي للجميع، وتحقيق الامن المائي والغذائي وأمن الطاقة ومواجهة تحديات التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المياه ليست ملكا لدول منابع او مصبات الانهر بل هي ملك الناس وأن التعاون بين الدول المتشاطئة أصبح ملزما ولم يعد خيارا وعلى كافة الدول اتخاذ الإجراءات الحقيقية والخطوات العملية لتحقيق ذلك.