رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء إيطاليا: نرغب في ضم أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

نشر
 رئيس الوزراء الإيطالي،
رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي

قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، إن بلاده تريد انضمام أوكرانيا ضمن دول الاتحاد الأوروبي، بحسب ما ذكرته قناة "العربية، منذ قليل.

وأكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: “لا يمكن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن في وقت سابق، أنه لا يمكن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي، مبينا أنه من الصعب ضم دولة تعاني من الحرب.

وقال ماكرون، إن الباب لن يغلق بوجه أوكرانيا، بل الأمر سيحتاج لمزيدا من الوقت حتى تنتهي حالة الحرب الحالية بين موسكو وكييف ، وتهدأ الأوضاع في الأخيرة .

وتدخل الحرب الروسية الأوكرانية يومها السابع والعشرون، وسط محاولات من كييف لعقد اجتماع مشترك بين الرئيسين.

 

أخبار أخرى..

الإليزيه: الرئيس الفرنسي اتفق مع نظيريه الأمريكي والأوكراني على تشديد العقوبات على روسيا

قالت الرئاسة الفرنسية، "الإليزيه"، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث هاتفيا مع نظيريه الأمريكي والأوكراني واتفقوا على تشديد العقوبات على روسيا.

وأضاف الإليزيه في بيان الإثنين، أن ماكرون اتفق مع بايدن على دعم أوكرانيا والتشاور بشأن كل المبادرات التي تقود إلى وقف المعارك.

وبينت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون أوضح لزيلنسكي تفاصيل المساعدات الإضافية التي قرر الاتحاد الأوروبي تقديمها لكييف خلال قمة فرساي.

من جانبه قال البيت الأبيض، إن "بايدن وماكرون أكدا التزامهما بمحاسبة روسيا على أفعالها ودعم الحكومة والشعب الأوكرانيين".

وصرحت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، بأن بلدها تبذل كل الجهود لمساعدة أوكرانيا ومدها بالسلاح اللازم  لمواجهة القوات الروسية، مشيدة بالشعب والقيادة الأوكرانية اللذان أظهرا شجاعة بالغة منذ بداية الغزو الروسي. 

وأكدت وزيرة الخارجية البريطانية، أنها تتوقع أن تتسبب الحرب في أوكرانيا في تحول نموذجي على مستوى 11 سبتمبر في كيفية مواجهة الديمقراطية للتهديدات المستقبلية، وإنها ستدعو الغرب للوقوف في وجه الأنظمة الاستبدادية ، مشيرة إلى أنه يجب على الغرب أن يرتقي إلى هذه اللحظة ويتعهد بأنه يجب ألا يسمح لمثل هذا العدوان أن ينمو بلا رادع كما حدث على مدار العقد الماضي.

وأشارت، إلى أن بريطانيا قلقة للغاية بشأن احتمال استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا، محذرة من أن استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لهذه الأسلحة سيكون خطأ فادحًا.

 وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس

قلق بسبب الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية

وأضافت في تصريحات لشبكة CNN، نشرتها وكالة ،"رويترز" للأنباء: "نحن قلقون للغاية بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية، لقد رأينا روسيا تستخدم هذه الأسلحة من قبل في مجالات الصراع، لكن هذا سيكون خطأ فادحًا من جانب روسيا، يضاف إلى الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها بوتين بالفعل".

ووفقا لصحيفة الجارديان، في خطابها أمام المجلس الأطلسي ، ستقول تروس: "شن بوتين هجومًا مباشرًا ليس فقط على الشعب الأوكراني ، ولكن أيضًا على أساس مجتمعاتنا والقواعد التي نتعايش بموجبها - السيادة والديمقراطية و ميثاق الأمم المتحدة"

الغزو الروسي على أوكرانيا

وتضيف: "لقد حطم بنية الأمن العالمي. يعتبر غزو أوكرانيا نقلة نوعية على مقياس الحادي عشر من سبتمبر. كيف نرد اليوم سيحدد نمط هذا العصر الجديد.

كما ستدعو مرة أخرى إلى إنهاء الاعتماد الاستراتيجي على الدول المعادية والاستبدادية ، مستشهدة بالتهديد الذي تشكله الطاقة الروسية.

في تصريحات موجهة إلى حد كبير إلى البلدان الأكثر اعتمادًا على الطاقة الروسية ، مثل إيطاليا وألمانيا ، ستقول: "يجب أن نذهب إلى أبعد من العقوبات لمواصلة تشديد العقوبة - بما في ذلك الحظر السريع الكامل ، وتجميد جميع الأصول المصرفية الروسية ، وتشجيع المزيد من البلدان على الانضمام إلى هذا الجهد ".

ومن المتوقع أيضًا أن توجه وزيرة الخارجية البريطاني ليز تروس رسالة إلى الكونجرس الأمريكي مفادها أن المملكة المتحدة تتصرف ضد الأوليجارشية الروسية في أعقاب الانتقادات المتزايدة بين السياسيين الأمريكيين ووسائل الإعلام.