رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وزير الخارجية يقود وفد بلاده في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي

نشر
رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان

اتفق رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على ضرورة  التنسيق والتعاون بين البلدين في مجال أمن البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات  ثنائية  أمس الاثنين حيث تناولا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الخرطوم و الرياض و تنميتها في المجالات التنموية والاقتصادية و الاستثمارية.

فيما أشاد البرهان بالدعم المتواصل الذي ظلت تقدمه السعودية  للسودان لتحقيق الاستقرار و السلام و دعمها الدائم للسودان في المحافل الإقليمية و الدولية مشيراً إلى أزلية و متانة العلاقات بين البلدين. 

وأدان البرهان الهجمات الارهابية التي تقوم بها جماعات الحوثي الإرهابية على السعودية مبيناً أن أمن المملكة العربية السعودية هو  أمن السودان مؤكداً وقوف  السودان إلى جانب المملكة العربية السعودية.

من جانبه تعهد بن سلمان  بمواصلة السعودية دعمها للشعب السوداني مشيداً بدور و جهود السودان في مكافحة الإرهاب مؤكداً جاهزية صندوق الاستثمار السعودي للاستثمار المفتوح في كافة المجالات في السودان.

وبحسب وكالة السودان للأنباء فقد أمن الجانبان على ضرورة  التنسيق و التعاون في مجال أمن البحر الأحمر و التعاون في المجال العسكري و تبادل الخبرات.

 

أخبار أخرى..

السودان.. وزير الخارجية يقود وفد بلاده في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي

توجه  اليوم وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير علي الصادق، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد على رأس وفد السودان للمشاركة في إجتماعات الدورة 48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في الفترة من 22-23 مارس الجاري.

ويضم وفد السودان بجانب الوزير بحسب (سونا)، كل من مندوب السودان الدائم لدى المنظمة السفير عادل بشير حسن، مدير إدارة المنظمات الدولية السفيرة نادية محمد خير ومسؤول الملف بإدارة المنظمات الدولية برئاسة الوزارة، وسينضم للوفد القائم بأعمال سفارة السودان باسلام آباد السكرتير الأول بدر الدين بخيت موسى.

ستتناول الدورة عددا من القضايا المهمة مثل القضية الفلسطينية والصراع العربي ال”إسرائيل”ي، أوضاع الجاليات المسلمة والأقليات والجماعات المسلمة، والوضع الإنساني في أفغانستان وتطورات الأوضاع في عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة، إضافة لقضايا التطرف والتطرف العنيف، الإرهاب ومناهضة الاسلاموفوبيا.

كما سيشارك الوزير في جلسة تطارح الأفكار الوزارية على هامش أعمال الدورة التى تحمل عنوان “دور العالم الإسلامي في تعزيز السلام والوئام والعدل”. وسيلقي وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق بيان السودان أمام الدورة رقم 48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، والتي تعقد تحت شعار “الشراكة من أجل الوحدة والتنمية والعدالة”.كما سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع قادة المنظمة ونظرائها من الدول الأعضاء.

الجدير بالذكر ان انعقاد الدورة رقم 48 لمجلس وزراء منظمة التعاون الإسلامي يتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لإستقلال جمهوية باكستان الإسلامية،كما يتوقع ان يلتقي الوزير على هامش إجتماع الدورة 48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بباكستان مع كل من رئيس وزراء باكستان ووزير خارجيتها.

المبعوث الصيني لشؤون الشرق الأوسط يصل السودان

من ناحية اخرى وصل السودان مساء اليوم، المبعوث الصيني لشؤون الشرق الأوسط تشاي جيون في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في إستقباله بمطار الخرطوم، الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف، الأمين العام لمجلس السيادة. ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف.

وسيلتقي المبعوث الصيني خلال زيارته، رئيس مجلس السيادة ، الفريق اول ركن  عبدالفتاح البرهان ويسلمه رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينغ،
تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

يذكر أن زيارة المبعوث الصيني للبلاد، تأتي ضمن جولة تشمل عددا من دول منطقة الشرق الأوسط.