رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالأرقام.. روسيا تنشر خسائر جيش أوكرانيا آخر 24 ساعة

نشر
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي، الثلاثاء، الخسائر التي مني بها الجيش الأوكراني في الساعات الـ 24 الأخيرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إنه تم تدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال.

وأضاف أنه من بين المواقع التي جرى قصفها منظومتي إطلاق صواريخ متعددة ونظام صاروخي مضاد للطائرات و8 مستودعات صواريخ تحتوي على أسلحة وذخيرة مدفعية و101 مكان تخزين عتاد عسكري.

وذكر أنه تم إسقاط 14 طائرة مسيّرة أوكرانية، لترتفع الحصيلة إلى 230 منذ بدء العملية العسكرية التي بدأت في 24 فبراير الماضي.

وأضاف: "مروحياتنا القتالية دمرت 9 دبابات و7 مدرعات أوكرانية خلال ضرباتها الليلية".

وعلى صعيد العمليات الأرضية، تقدمت القوات الروسية 6 كيلومترات في إقليم دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، وسيطرت على بلدة أوروجاينويه.

وفي السياق ذاته، سيطرت قوات دونيتسك ولوغانسك المواليتين لروسيا على 8 بلدات في دونباس خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وسابقا، قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الاثنين، إن "القوات الروسية تستخدم حالياً 75% من مجمل جنودها في معركة أوكرانيا، و60% من القوات الجوية".

واعتبر المسؤول الأمريكي خلال حديثه مع الصحافيين في واشنطن أنه "من مجمل القوات الروسية المشاركة في القتال هناك أقل من 90% فعّال على أرض المعركة"، مشيراً إلى أن هذا الأمر "يشكّل تراجعاً".

وأضاف أن "غالبية القصف الجوي والتحليق العسكري الروسي يتمّ من أجواء روسيا وبيلاروسيا، بينما القليل من التحليق يتم فوق أراضي أوكرانيا".

ولاحظ المسؤول أن "هناك تصاعدا في حركة الطيران العسكري من قبل الجانبين خلال الساعات الـ 24 الماضية"، إلا أنه أكد أن "لا مواجهات جوية، بل قصف من الطيران على أهداف برية" في أوكرانيا.

وتابع: "ما زال لدى روسيا الكثير من الصواريخ الباليستية والعابرة (كروز) المتوفرة في ترسانتها".

وأكد أن روسيا تفشل أحياناً في إطلاق الصواريخ أو في إصابة الأهداف، خصوصاً عند استخدام الصواريخ الدقيقة، مضيفاً أن روسيا "أطلقت حتى الآن 1100 صاروخ على أوكرانيا".

خسائر كبيرة

وشدد المسؤول على أن "القوات الروسية تتلقى الكثير من الخسائر البشرية وخسائر في العتاد" كما أن "القوات الروسية لا تتقدّم كما تتمنّى، وهي تحاول الآن كسر الجمود" الميداني، مضيفاً أن "الروس يعانون من مشاكل اتصال بين القيادة والجنود".

وأشار لوجود 12 سفينة حربية روسية في شمال البحر الأسود، إلا أنه أكد أن "لا مؤشرات على إنزال قريب باتجاه مدينة أوديسا" الأوكرانية الساحلية.

ورفض المسؤول الأمريكي القول إنها "حرب استنزاف"، واعتبر أن روسيا "تحاول كسر الجمود" حالياً.

كما شدد على أن الإدارة الأمريكية مستمرة في إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مؤكداً عدم شن الروس هجمات على الإمدادات الأميركية لأوكرانيا.

 

أخبار أخرى..

عمدة كييف يطالب السكان بارتداء أقنعة عقب القصف الروسي

طالب فيتالي كليتشكو عمدة كييف، الإثنين، سكان المدينة بارتداء أقنعة خوفاً من تلوث سام جراء القصف الروسي.

وقبل ذلك قال فيتالي كليتشكو ‏عمدة كييف، إن العاصمة الأوكرانية على حافة كارثة إنسانية ولدينا ماء وكهرباء حتى الآن ولكن قد تنقطع الخدمات قريبآ.

وأضاف كليتشكو، أنه تم تدمير البنية التحتية لتوصيل الطعام والأدوية مشيرا إلى أن القوات الروسية تحاصر العاصمة ولا نستطيع إجلاء المدنيين.