رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأثير ارتفاع الدولار في السوق المصرية

بالڤيديوجراف.. تأثير ارتفاع الدولار في السوق المصرية

نشر
الأمصار

تأثير ارتفاع الدولار في السوق المصرية

إعداد: هدى سمير

قرر البنك المركزي المصري اليوم رفع أسعار الفائدة 1%

وجاء قرار البنك المركزي لمحاولة إعادة ضبط السوق المالي والوضع الاقتصادي داخل مصر.

وأثر القرار منذ الساعات الأولى على ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري

وواصل الجنيه المصري الهبوط عند 18.17-18.27 مقابل الدولار.

وأثر ارتفاع الدولار على السوق المصرية، وزادت أسعار الذهب. 

وتوقع مستوردون ارتفاع أسعار السلع المستوردة وارتقاع سعر الأجهزة المنزلية المحلية والمستوردة.

 وزادت أسعار السلع والبضائع بالسوق المحلية بنسبة 5% إلى 15% على بعض المنتجات بالأسواق.

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر  بحوالي 15 جنيها قبل قليل، بسبب ارتفاع سعر الدولار في مصر، ليسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 1000 جنيه للجرام، وهو أعلى مستوى للذهب في التاريخ، في حين استقر السعر العالمي للمعدن الأصفر عند 1925 دولارا وهو سعر قابل للتغير بصورة مستمرة خلال الساعات القادمة.

 

أسعار الذهب اليوم الآن

عيار 21 يسجل 1000 جنيه للجرام

عيار 18 يسجل 857 جنيها للجرام

عيار 24 يسجل 1147 جنيها للجرام

الجنيه الذهب 8000 جنيه.

ويبلغ إجمالي ارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر حوالي 105 جنيها في كل عيار من الأعيرة المتداولة في الأسواق، إذ قفز الذهب كنتيجة طبيعية لزيادة أسعار الدولار في البنوك والمصارف الرسمية

 

شهد سعر المعدن النفيس مستويات غير مسبوقة وهي الأعلى تقريبا في تاريخ تسعير المعدن النفيس في مصر، حيث سجلت الأسعار مستوى يعتبر تاريخي للمعدن في سوق الصاغة، وتضطرب عمليات تسعير الذهب الآن في الأسواق جراء تغير في سعر الدولار .

 

أخبار ذات صلة:

حقق مؤشر أسهم البورصة المصرية اليوم أكبر مكاسبه بالنسبة المئوية في نحو عامين اليوم الإثنين بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة، بينما تباين الأداء في أسواق أخرى بالشرق الأوسط.

 

وأغلق مؤشر الأسهم القيادية المصري مرتفعا 4.9 بالمئة، بعد أن رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ للجنة السياسة النقدية في وقت سابق اليوم.

 

وحققت مؤشرات البورصة  لدى إغلاق جلسة تعاملات اليوم الاثنين ارتفاعات قياسية عقب تحريك سعر العملة المحلية أمام الدولار، وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 31.4 مليار  جنيه، ، ووصل إلى مستوى  708.332 مليار جنيه محققا بذلك أعلى ارتفاعاته السوقية.

 

وارتفع مؤشر إيجي أكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنسبة 4.9% ليصل إلى مستوى 11511 نقطة نتيجة عمليات شرائية قوية في ظل تراجع أصول الشركات المصرية.

 

كما شهد مؤشر إيجي اكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة  والمتوسطة صعودا بنسبة 2.83% ، ليغلق عند مستوى  1979 نقطة.

 

وأغلق مؤشر إيجي اكس 100الاوسع نطاقا والذي يضم الشركات المكونة لمؤشري إيجي اكس 30 وإيجي اكس 70  على ارتفاع  بنسبة 3.53%، ليغلق عند مستوى 2996 نقطة.

 

اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب للشراء، وبلغت صافي مشترياتهم   مليار جنيه مقابل عمليات بيعيه  للمستثمرين الأجانب  وسط تداولات 2.2 مليار جنيه.