رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمناسبة عيد الأم.. 5 أفلام أبرزت دور "ست الحبايب" في السينما المصرية

نشر
 دورالأم في السينما
دورالأم في السينما المصرية

أبرزت السينما المصرية دور الأم في العديد من الأفلام الكوميديه والتراجيديه.

ومن أبرز هذه الأفلام التي دائما ما نتذكرها في عيد الأم:

أم العروسة

كلنا شاهدنا هذا الفيلم الكوميدي الواقعي، وتجمعنا حول شاشة التلفزيون سواء كنا أطفالا أو كبار لرؤيته مرة واثنين وثلاثة.

وأم العروسة هو فيلم مصري عرض عام 1963م بطولة عماد حمدي وتحية كاريوكا وسميرة أحمد ويوسف شعبان وحسن يوسف وإخراج عاطف سالم

وقدمت الفنانة تحية كاريوكا دور الأم قوية الشخصية، لديها سبعة من الأبناء، يتم خطبة ابنتها الكبري، فتضغط على زوجها الموظف من أجل توفير مصاريف زواج ابنته، مما يضطره للاختلاس من أموال العهدة، لكي يزوج ابنته، ولكن أحد زملائه في العمل يقوم بدفع المبلغ قبل افتضاح أمره، فينقذه من السجن والفضيحة.

وتمر الأحداث وسط مشاهد كوميدية للأبناء ولعلاقة أم العروسة بأهل العرسان الذين يتقدموا لخطبة بناتها.

فيلم أم العروسة

لا تسألني من أنا

لا تسألني من أنا فيلم مصري من إخراج أشرف فهمي وإنتاج عام 1984.

من بطولة الفنانة القديرة شادية، ويسرا، ومديحة يسري، وفاروق الفيشاوي.

وتدور أحداثة عن معاناة امرأة اسمها عائشة (شادية) من الفقر، لذا فإنها تبيع ابنتها زينب (يسرا) للثرية العاقر شريفة (مديحة يسري) شريطة أن تقوم هي برعايتها بصفتها مربيتها، كما تتكفل شريفه هانم بمصاريف أسرة عائشة لكى تتمكن من القيام بشؤون وطلبات أفراد أسرتها، لا يعلم هذا الاتفاق سوى زغلول محامى شريفة هانم، ويكبر الأبناء ويحصلون على شهادات جامعية ووظائف مرموقة ويطلبون من أمهم الكف عن العمل كمربية، لكنها ترفض من أجل زينب. تموت شريفة هانم ويظهر بعض أقاربها للمطالبة بالميراث في الثروة التي قد باعتها لابنتها بالتبنى زينب، وتكشف الحقيقة للجميع بعد مرور السنين بأن عائشة هي أم زينب وتعود زينب إلى أسرتها الحقيقية.

 

لا تسألني من أنا

الجراج

من أبرز الأفلام التي قدمت دور الأم المضحية بطولة الفنانة نجلاء فتحي، التى جسدت بصدق دور نعيمة زوجة "زينهم" البواب، لديها خمسة من الأبناء، ويعيشون في جراج أحد العمارات، وتعاني الأسرة من ظروف مادية صعبة، ولا يتحمل الأب مسئوليتهم، ويتركهم، فتتولى الأم مسؤولية الأبناء بمفردها، وفي ظل هذه الظروف تكتشف إصابتها بالسرطان، فتفكر في بيع أبنائها للأثرياء حتى لا يضيعوا بعد موتها.

والفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ: علاء كريم، مصطفى جمال الدين (مخرج مساعد)، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ: علاء كريم، سيناريو وحوار وليد سيف 
بطولة نجلاء فتحي، وفاروق الفيشاوي، وسيد زيان، وجورج سيدهم، وتحية كاريوكا، وعلاء ولي الدين.

فيلم الجراج

إمبراطورية ميم

قدمت خلاله فاتن حمامة نموذجا رائعا للأم التي يموت زوجها، ويترك لها ستة أبناء في مراحل عمرية مختلفة، فتتولى تربيتهم، وفي نفس الوقت تتعرف على رجل أعمال يعرض عليها الزواج، فتصبح في حيرة بين رغبتها بالزواج، وبين مسؤوليتها تجاه أبنائها.

 

امبراطورية ميم

أعز الحبايب

أعز الحبايب هو فيلم مصري عرض عام 1961، بطولة شكري سرحان وسعاد حسني وأمينة رزق وزكي رستم، ومن إخراج يوسف معلوف.

قدمت الفنانة أمينة رزق دورا بديعا لدور الأم في الفيلم الذى تدور أحداثه حول عائلة تتفرق مسارات حياة أفرادها، يدخل الابن الذي يعمل مهندسا السجن بدلا من أبيه بتهمة اﻹتجار في المخدرات، وبعد خروجه يسافر سعيًا وراء العمل، أما الآخر يتزوج من امرأة سيئة الطباع تتفنن في إذلال والدة زوجها التي تعيش معهما، مما يدفعها للهرب من أجل أن تعمل خادمة في إحدى المستشفيات.