رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الجيش الأمريكي في إفريقيا: الصومال لن تسمح للصين بإقامة قواعد عسكرية

نشر
الأمصار

قال قائد الجيش الأمريكي في إفريقيا، ستيفن تاونسند إن الحكومة الصومالية أكدت له أنها لن تسمح للصين بإنشاء قاعدة عسكرية في الصومال.

وأشار قائد الجيش الأمريكي في إفريقيا في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا إلى أن الحكومة الصينية بحثت مع الحكومة الصومالية القاعدة العسكرية وقضايا أخرى.

وقال قائد الجيش الأمريكي في إفريقيا إن الصومال أبلغ الصين أنه لن يسمح لها بإنشاء قاعدة عسكرية داخل الصومال، مشيرا إلى أن الصين تريد توسيع قواعدها خارج جيبوتي على الساحل الإفريقي.

اتهمت الولايات المتحدة الصين باستغلال الثروة المعدنية لأفريقيا من خلال القواعد العسكرية المقامة داخل القارة، بحسب  قائد الجيش الأمريكي في إفريقيا 

وأفادت تقارير المخابرات الأمريكية أن الصين تخطط لإنشاء أول قاعدة عسكرية دائمة لها في جمهورية غينيا الاستوائية بإفريقيا الوسطى.

تعتبر الصين حليفا وثيقا للصومال، وقدمت في يوم الجمعة الماضي مركبات ومعدات عسكرية إلى الجيش الصومالي لاستخدامها في القتال ضد حركة الشباب.

ولم تعلق الحكومة الصومالية على تصريحات قائد الجيش الأمريكي في إفريقيا حول رغبة الصين في إنشاء قاعدة لها في الصومال.

أخبار أخرى.. 

وفد برئاسة القائم بأعمال وزير المالية في الصومال لإسقاط ديون البلاد

 

الأمصار

يشارك وفد صومالي برئاسة القائم بأعمال وزير المالية في الحكومة الصومالية عبد الرحمن دعالي بيلي في مؤتمر دولي حول إعفاء الديون عن الصومال في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأشار بيلي إلي أن اللقاء بين الوفد الصومالي  برئاسة القائم بأعمال وزير المالية، من جانب وبين صندوق النقد والبنك الدوليين من جانب آخر يسلط الضوء علي التقدم المحرز في الإصلاحات المالية واستكمال عملية إسقاط الديون عن البلاد.

وكان صندوق النقد الدولي قد هدد في وقت سابق من الشهر الماضي بوقف برنامجه التمويلي في الصومال في غضون ثلاثة أشهر إذا واجهت الانتخابات الفيدرالية تأخيرات جديدة.

وكان قد التقى برئاسة القائم بأعمال وزير المالية  في حكومة تصريف الأعمال، عبد الرحمن دعالي بيلي، مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال، جيمس سوان.

ووفقا لوكالة الأبناء الوطينة الصومالية بحث الوفد الصومالي  برئاسة القائم بأعمال وزير المالية  سبل تعزيز جهود الأمن والاستقرار في البلاد، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد حاليا.

وأشار القائم بأعمال وزير المالية  إلى مناقشة التحول والتطور المالي للبلاد، مضيفا أن مكتب الأمم المتحدة في الصومال تعهد بمواصلة الدعم للحكومة الفيدرالية ماديا ومعنويا.

ومن جانبه أشاد مبعوث الأمم المتحدة بالجهود الحثيثة التي يبذلها القائم بأعمال وزير المالية  ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻮﺿﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎدي في البلاد.