رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الهجمات الحوثية الإرهابية على السعودية.. تضامن عربي ودولي ومراجعة حسابات (تفاصيل)

نشر
الهجمات الحوثية الإرهابية
الهجمات الحوثية الإرهابية على السعودية

تصاعدت في الفترة الأخيرة الهجمات الإرهابية الحوثية على السعودية، وسط ردود فعل عربية ودولية غاضبة بعد استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية، مما وضع الولايات المتحدة الأمريكية أمام ضرورة مراجعة حساباتها في التعامل مع الملف اليمني. 

تصعيد الهجمات الحوثية على السعودية

منذ إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، البدء بإجراءات إلغاء قرار تصنيف ميلشيات الحوثي "جماعة إرهابية"، تصاعدت هجمات الميلشيا المدعومة من إيران ضد الأعيان المدنية في السعودية.

وفي ظل استمرار اعتداءات ميليشيا الحوثي على السعودية، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، اعتراض وتدمير 4 طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه المنطقة الجنوبية، مشيرًا إلى أن هجوم عدائي استهدف محطة تحلية المياه بالشقيق ومنشأة أرامكو بجازان.

 الهجمات الحوثية الإرهابية على السعودية

أثارت الهجمات الحوثية الأخيرة على المملكة العربية السعودية رفضًا كبيرًا، وتضامنًا مع المملكة العربية السعودية وإدانة للحوثيين.

 

مصر: الاستهداف تصعيد جسيما واستهداف لأمن المملكة

أدانت مصر بأشد العبارات مواصلة ميليشيا الحوثي هجماتها الإرهابية الدنيئة تجاه أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدة أن استهداف هذه المنشآت الحيوية والمدنية في الشقيقة السعودية يعد تصعيدًا جسيمًا واستهدافًا سافرًا لأمن وسيادة المملكة، وتهديدًا مباشرًا للأمن والاستقرار في المنطقة، فضلاً عما تمثله تلك الهجمات الإرهابية الخسيسة من انتهاكٍ صارخٍ لمبادئ وقواعد القانون الدولي.

وأعادت مصر تأكيد الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين الشقيقين، وتضامنها ووقوفها جنبًا إلى جنب مع المملكة السعودية فيما تتخذه من إجراءات وتدابير في مواجهة استمرار هذه الأعمال العدائية الجبانة.

مفتي الجمهورية المصرية يدين بشدة هجمات الحوثيين الإرهابية على الأراضي السعودية

أدان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بأشدِّ العبارات الهجماتِ الإرهابيةَ الدنيئة للمليشيات الحوثية على أراضي المملكة العربية السعودية، التي كان آخرها استهداف عدد من المنشآت الاقتصادية والمدنية فجر اليوم الأحد، بطائرات مسيَّرة وصواريخ باليستية؛ ما تسبَّب في أضرار مادية في بعض المنشآت الحيوية بالمملكة، فضلًا عن تضرر عدد من المنازل والمركبات.

مفتي الجمهورية المصرية

وشدَّد مفتي الجمهورية في بيانه اليوم الأحد، على رفضه التام لمثل هذه الهجمات الإرهابية التي تستهدف المناطق المدنية الآمنة، مجددًا تضامنه وتضامن مصر الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، قيادةً وحكومةً وشعبًا، في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وأكد المفتي على رفض الشريعة الإسلامية لكل صور ترويع الآمنين الأبرياء والاعتداء عليهم دون وجه حق، واستنكر ما تقوم به مليشيات الحوثي الإرهابية لنشر الدمار وترويع الآمنين الأبرياء في المنطقة العربية.

ودعا مفتي الجمهورية إلى استمرار التكاتف العربي في مواجهة العمليات والهجمات الإرهابية الحوثية في المنطقة العربية للقضاء على مخططاتها ومؤامراتها الدنيئة لنشر الدمار والخراب في المنطقة.

الأردن: نرفض جميع أشكال العنف والإرهاب

أعربت الحكومة الأردنية عن إدانتها الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على أراضي المملكة، واستمرار استهداف المناطق المدنية، وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول، إدانة واستنكار الأردن الشديدين لهذه الاعتداءات الإرهابية الجبانة واستهداف المنشآت المدنية والاقتصادية، مجددًا التأكيد على موقف بلاده الثابت في رفض جميع أشكال العنف والإرهاب، وتضامنها ووقوفها المطلق إلى جانب المملكة في وجه كل ما يُهدد أمنها.

الخارجية الأردنية

البحرين تشيد بجهود قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي

أدانت وزارة الخارجية البحرينية إطلاق ميليشيا الحوثي الإرهابية صاروخًا باليستيًا نحو مدينة جيزان السعودية، وأكدت الوزارة- وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء البحرينية اليوم الأحد- تضامنها التام مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات لضمان أمن وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، مشيدة بجهود قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية التي تمكنت من اعتراض وتدمير الصاروخ الباليستي والطائرات المسيرة، داعية المجتمع الدولي إلى إدانة تلك الاعتداءات الإرهابية المتكررة التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

البرلمان العربي: ميليشيات الحوثي هي جماعة إرهابية لا تمتلك قرارها

وأدان البرلمان العربي بشدة، هجوم ميليشيا الحوثي الإرهابي، وأعرب البرلمان العربي - في بيان له اليوم الأحد - عن استنكاره الشديد أن تأتي هذه الهجمات العدائية في الوقت الذي أعلن فيه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، عن استضافة مشاورات يمنية - يمنية لإنهاء حالة الحرب وحقنا للدماء.

وشدد على أن استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في هجماتها العدائية تجاه المملكة العربية السعودية وسط دعوات السلام يؤكد رفضها لأي محاولات تضع اليمن على طريق الاستقرار السياسي وتنهي المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني.

البرلمان العربي

وأكد البرلمان العربي أن ميليشيات الحوثي هي جماعة إرهابية لا تمتلك قرارها، داعيا المجتمع الدولي مجددا للتحرك الفوري لوقف إمدادات الجماعة بالسلاح والضغط عليها للقبول بيد السلام الممدودة إليها.

وجدد البرلمان العربي تضامنه الكامل مع المملكة العربية السعودية فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على سيادتها وسلامة وأمن شعبها والمقيمين على أراضيها.

أبرز الاعتداءات الحوثية على السعودية

وفي وقت سابق تم اعتراض وتدمير مجموعه 8 طائرات دون طيار مفخخة، أطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة، لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين جنوبي المملكة.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن المليشيا استهدفت مطار أبها الدولي في السعودية، مؤكدا السيطرة على حريق نشب في طائرة مدنية جراء الاعتداء.

وتبنى الحوثي المدعوم من إيران، هجوم مطار أبها السعودي، فيما اعتبرته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، جريمة حرب مكتملة الأركان.

 

 الهجمات الحوثية الإرهابية على السعودية

وسجلت حكومة اليمن ارتكاب مليشيات الحوثي نحو 12 اعتداء بواسطة الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار على مدينة مأرب فقط.

وتؤكد هذه الأرقام أن الإرهاب الحوثي تصاعد داخل اليمن وضد الأعيان المدنية بالسعودية ، منذ إعلان إدارة بايدن اعتزامها التراجع عن تصنيف الحوثي "كيانا إرهابيا".

وازداد السجل الأسود في استهداف الحوثيين للمدنيين، دموية وعنفًا، في مؤشر واضح على أن الحوثيين أساؤوا فهم وتفسير تصريحات الإداراة الأمريكية بشأن تعاملها مع الملف اليمني، واستغلوها ذريعة للتصعيد لتحقيق الأجندة الإيرانية في اليمن.

 

تعهدات وتحذيرات

وكانت إدارة بايدن أعلنت عزمها إعادة النظر في عملية تصنيف جماعة الحوثي في قائمة الإرهاب، بزعم مخاوف تأثير التصنيف على الوضع الإنساني في اليمن.

وفي أعقاب ذلك، صعدت مليشيا الحوثي هجماتها لتدمير اليمن والعبث بمقدراته وتهديد أمن واستقرار المملكة، عبر إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة الإيرانية الصنع ضد المدنيين.

الهجمات المتتالية قابلتها إدارة بايدن بتعهدات متتالية للتأكيد على موقفها المتمسك بتعزيز أمن المملكة، كان أحدثها ما جرى خلال مباحثات هاتفية جرت بين وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، والأمريكي أنتوني بلينكن، والتي تم خلالها تناول أبرز المستجدات في المنطقة، وعلى رأسها الهجوم الإرهابي الذي شنته مليشيا الحوثي ضد مطار أبها الدولي.

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودية

وأكد بلينكن أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هجمات المليشيات على السعودية، مشددا على أن واشنطن لا تزال ملتزمة بتعزيز دفاعات السعودية والعمل على إيجاد تسوية سياسية للأزمة اليمنية.

ويتطلب تفعيل التعهدات من خلال الاستماع للحكومة اليمنية الشرعية، التي  حذرت من التراجع عن تصنيف الحوثيين كيانا إرهابيا، مؤكدة أن الخطوة ستطيل أمد الحرب وستكون بمثابة هدية من السماء لنظام طهران.

 

المراجعة ضرورية

تحذيرات تؤكد أن قراءة إدارة بايدن حول إعادة النظر في عملية تصنيف جماعة الحوثي بقائمة الإرهاب، بزعم مخاوف تأثير التصنيف على الوضع الإنساني في اليمن، تحتاج إلى مراجعة؛ كون الخطر الأساسي على استمرارية تدهور الوضع الإنساني تتحمله المليشيا  نفسها.

بايدن

وثبت الأرقام والحقائق، أنه لن يكون أحد في العالم أحرص على مراعاة الجانب الإنساني في اليمن أكثر من السعودية التي تواصل مساعيها الحثيثة لرفع معاناة الشعب اليمني الشقيق ودعم اقتصاده.

كما أن تصنيف الحوثي إرهابية من شأنه تحييد خطر المليشيا، ووقف تزويدها بالصواريخ والطائرات دون طيار والأسلحة النوعية والأموال، لاستهداف الشعب اليمني وتهديد الملاحة الدولية ودول الجوار.