رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية أمريكا يهنئ شعب تونس بمناسبة العيد الوطني

نشر
وزير خارجية أمريكا
وزير خارجية أمريكا يهنئ شعب تونس بالعيد الوطني

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن على دعم بلاده لتطلّعات شعب تونس إلى حكومة ديمقراطية فعّالة، تستجيب لحاجاته وتحمي حقوق الإنسان العالمية وتبسط الأمن وتنمّي الفرص الاقتصادية.

جاء ذلك خلال تهنئة لوزير الخارجية الأمريكي، نشرتها السفارة الأمريكية بتونس عبر موقعها الرسمي على فيسبوك اليوم الأحد، بالنيابة عن حكومة الولايات المتّحدة الأمريكية، للشعب التونسي بمناسبة الذكرى 66 للاستقلال والذكرى الحادية عشرة للثورة التونسية.

وقال بلينكن إن "ما يجمع بين بلدينا من روابط إنّما تستند على قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، قيم نتقاسمها ونرى فيها دعائم لمجتمع حرّ، فضلا عن الروابط الاقتصادية والثقافية العريقة القائمة بيننا".

وأضاف بليكن - في تهنئته - أنه "يستحضر هنا الدور التاريخي للمجتمع المدني التونسي الذي نال جائزة نوبل للسلام لعام 2015 بفضل إسهامه في بناء ديمقراطية تعدّدية، ما يدل على الطابع الحقيقي للشعب التونسي".

تونس تحتفل بالعيد الوطني 

وتحتفل تونس بالعيد الوطني في 20 مارس من كل عام، وتم تحديد العيد للاحتفال بالذكرى لاستقلال تونس عن فرنسا في 20 مارس 1956 وهو يوم العطلة الوطنية لتونس.

 

تاريخ الاستقلال التونسي   

بعد فترة الحكم الإمبراطورية العثمانية ، أصبحت تحت السيطرة الفرنسية عام 1881 وأصبحت محمية فرنسية عام 1883.

بدأت الحركة من أجل الاستقلال عام 1920، حزب الدستور. في عام 1934، ازداد حزب الدفاع ضد حزب الدفاع.

بعد أن تمددت هذه الطفرة القومية الجديدة، تم حظر Neo وتم إرسال بورقيبة إلى السجن في فرنسا، الحرب العالمية الثانية، إعتداد ببورقيبة في إيطاليا، رفض بورقيبة.

وبالعودة إلى تونس، اقترح بورقيبة حركة تدريجية نحو الاستقلال بتأييد واسع بين التونسيين. بدأ برنامج Neo Destour حملة مقاومة مسلحة في عام 1952. في عام 1954، بدأ رئيس الوزراء الفرنسي الجديد، سياسة الانسحاب من المستعمرات الفرنسية لتقليل العنف الذي يحدث في المستعمرات بما في ذلك.

في 20 مارس 1956، تم التوقيع على تعترف رسميًا باستقلال تونس وأن المملكة التونسية.

في 25 يونيو 1957، أصبحت تونس جمهورية وكان الحبيب بورقيبة أول رئيس لها.

واحتفل باليوم الوطني لتونس هذا العام في إكسبو 2020 دبي وانغمس في الفعاليات العيد الوطني لتونس.