رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لأكثر من 900 مليون دولار .. العراق يرفع حيازته من السندات الأمريكية

نشر
وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأحد، عن ارتفاع حيازة العراق من السندات الأمريكية لأكثر من 900 مليون دولار خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقالت الخزانة في أحدث جدول لها إن "حيازة العراق من السندات الخزانة الأمريكية لشهر كانون الثاني من العام 2022 ارتفعت بمقدار 923 مليون دولار وبنسبة 5.95% لتصل الى 23.425 مليار دولار بعد أن كانت 22.502 مليار دولار في شهر كانون الاول الماضي"، موضحة أن "هذه السندات ارتفعت ايضا عن نفس الشهر من العام الماضي 2021 عندما كانت حيازة العراق من السندات تبلغ 14.5 مليار دولار".

وأضافت أن "السندات العراقية منها ضمانات طويلة الأمد بمقدار 9.710 مليارات دولار وضمانات قصيرة الاجل بمقدار 13.715 مليار دولار"، مشيرة الى ان هذه السندات تمثل 0.3% من السندات العالم.

عربيا تأتي السعودية في مقدمة الدول الأكثر حيازة ورفعت حيازتها لتصل الى 119,402 مليار دولار وتأتي الكويت ثانيا بواقع 50,578 مليار دولار، وتأتي الإمارات ثالثا 44,788 ومن ثم العراق رابعا وعمان خامسا بواقع 5,297 مليارات دولار، ثم المغرب بواقع 3,733 مليارات دولار.

وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن "أكثر الدول حيازة للسندات الامريكية هي اليابان وبواقع 1,303,062 ترليون دولار تليها الصين وبواقع 1,060,144 ترليون دولار تليها المملكة المتحدة وبواقع 608,811 مليارات دولار، ومن ثم تأتي لوكسمبورج بواقع 310,793 مليارات دولار".

 

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي يصل إلى محافظة نينوي

وصل رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة نينوى.

ويرافق الكاظمي عدداً من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية.

الكاظمي

وفي سياق أخر، أعلنت قيادة عمليات محافظة ميسان في العراق، أمس السبت، عن ضبط أسلحة ومعدات متنوعة خلال عملية أمنية شرق مدينة العمارة الواقعة بالمحافظة.

وذكرت القيادة - في بيان نقلته قناة (السومرية نيوز) العراقية - أنه " تنفيذاً لتوجيهات قائد عمليات ميسان اللواء الركن محمد جاسم الزبيدي نفذت قوة من مركز شرطة قضاء الكحلاء عملية دهم وتفتيش لمناطق المعيل ، البوخصاف ، النوافل ، الصليل".

وأضاف البيان أن "العملية الأمنية أسفرت عن ضبط بندقية (m16) وبندقية كلاشنكوف وبندقية سمنوف ودرع وخوذة ومخازن كلاشنكوف وعتاد بندقية M16 وعتاد كلاشنكوف اطلاقة".

وفي ذات الصدد، تمكنت وكالة الاستخبارات العراقية من ضبط خرق على الأنبوب الناقل للنفط في بابل، وضبطت 4 شاحنات محملة بمواد كهربائية معدة للتهريب في كركوك.

ذكر بيان لخلية الإعلام الأمني العراقية - نقلته وكالة الانباء العراقية (واع) - أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية ومن خلال عملياتها الاستباقية للحد من حالات تهريب النفط ومشتقاته واستنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة وبعمليتين منفصلتين، تمكنت من ضبط خرق على أحد الأنابيب النفطية ضمن محافظة بابل يستخدم لتهريب النفط الخام"، مؤكداً أنه تمت معالجته بالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب".

أضاف البيان إنه في عملية منفصلة "تم ضبط أربع شاحنات وإلقاء القبض على سائقيها، حيث كانت ثلاثة منها محملة بكابلات كهربائية وتقدر الحمولة 42 طناً والأخيرة محملة بمادة زيت المحركات وبحمولة 9 أطنان". 

ضبط أسلحة

 

وزير الخارجية العراقي والسفير الفرنسي يبحثان مستجدات الحرب الروسية- الأوكرانية
 

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع السفير الفرنسي المعتمد لدى العراق إيريك شوفاليه، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقتصادية والتطورات الإقليمية.

كما تم خلال اللقاء بحث التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وناقشا تطورات الحرب الأوكرانية- الروسية.

وأكد الوزير العراقي على ضرورة بذل الجهود لإعادة إحلال السلام وضمان وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.


كما ناقشا الجانبان، الأوضاع السياسية، والأمنية، والجهود المبذولة من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف حسين أن القوى الوطنية تكثـف حواراتها؛ لتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة، ووضع خارطة طريق لنجاح عملها.


كما استعرضا الطرفان سير العلاقات الثنائية بين بغداد وباريس، وسبل تعزيزها، ومناقشة مستجدات الساحة الإقليمية، والدولية، وبحث التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.