رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكرى استرداد "طابا" آخر شبر من أراضي مصر في سيناء

بالإنفوجراف.. ذكرى استرداد "طابا" آخر شبر من أراضي مصر في سيناء

نشر
الأمصار

ذكرى استرداد "طابا" آخر شبر من أراضي مصر في سيناء

إعداد: مريم عاصم

اليوم الذكرى ال 33 لتحرير طابا.

 19 مارس ذكرى استرداد آخر شبر من أراضي مصر في سيناء.

29 سبتمبر 1988 تمكنت مصر من الحصول على حكم باسترداد طابا.

19 مارس 1989 رفع علم مصر في أرضها بعد النصر الذي حققته مصر في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

طابا: مدينة حدودية يبلغ تعداد سكانها 3000 نسمة
 مساحتها 508.8 فدان تقريباً.

ذات أهمية استراتيجية وسياحية كبيرة.

تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على رأس خليج العقبة

هذا وقد شارك الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، في احتفالات محافظة جنوب سيناء؛ بذكرى رفع العلم على مدينة طابا، وذلك بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.

بجانب عدد من الرؤساء الجهات والأجهزة التنفيذية وممثلي القوات المسلحة والشرطة ومشايخ وعواقل ومجاهدي المحافظة ورؤساء تحرير الصحف وكبار الإعلاميين ورجال الدولة وممثلي المجتمع المدني، ولفيف من أهالي المحافظة.

جانب من احتفالات جنوب سيناء


وفي هذا السياق، قدم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، التهنئة للشباب بمناسبة ذكرى استرداد طابا باستخدام المواثيق والأدلة بمشاركة نخبة من الشخصيات ممثلي التيارات السياسية المختلفة، مبينا أن تلك الذكرى التاريخية تؤثر في وجدان الجميع وتعزز من الانتماء والولاء للوطن وتؤكد على قدرة أبطال ورجال الوطن في الحفاظ على مقدراته وكل شبر من أراضيه.

وأكد " صبحى"، على حرص الوزارة على تطوير المنشآت الشبابية والرياضية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، والعمل على تكثيف البرامج والمشروعات المقدمة ضمن خطة الدولة الشاملة لتعمير وتنمية سيناء فى شتى المجالات تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

من جانبه ، قدم اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الشكر للقيادة السياسية على الدعم المستمر لأبناء المحافظة، ورحب بكل الحضور من السادة الوزراء والوفود التي تشارك في الاحتفالية، مشيرا إلى أن المحافظة تشهد العديد من المشروعات القومية الكبري لتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

عروض فنية باحتفالات محافظة جنوب سيناء

تضمن الحفل عروضاً لفرقة السويس للموسيقى العربية، وفرقة العريش للفنون الشعبية، وكورال المحافظة، والمواهب الصاعدة من أبناء جنوب سيناء، ونماذج للتراث البدوي والحياة البدوية.

وفي سياق أخر، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، اليوم الجمعة، تقريرا شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 12 حتى 18 مارس 2022، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما قام به سيادته من أنشطة.

وجاء في التقرير أنه تم إصدار عدد من القرارات، تشمل قراراً بتوزيع القطاعات الفرعية لأنشطة الاستثمار في قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة، والتعليم، والرياضة، بالنطاق الجغرافي للحوافز (أ)، (ب)، حيث يشتمل قطاع الكهرباء والطاقة على مشروعات إنتاج وتخزين وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

فيما يتضمن قطاع التعليم إنشاء أو إدارة أو تشغيل المدارس، ومعاهد التعليم الفني، والجامعات، كما يشمل قطاع الرياضة جميع الخدمات التي تقدم من خلال المجال الرياضي، وكذلك الاشتراط في مشروعات القطاعات الفرعية التابعة لأنشطة الاستثمار بقطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة، والتعليم، والرياضة بالنطاق الجغرافي للقطاع (ب) أن تكون كثيفة الاستخدام للعمالة، أو تقع ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة، أو أن تعتمد تلك المشروعات على الطاقة الجديدة والمتجددة، أو تصدر إنتاجها إلى خارج الإقليم الجغرافي لمصر.

وتضمنت القرارات أيضا، إلزام الشركات والمنشآت المخاطبة بأحكام هذا القرار بالحصول على الموافقات والتصاريح والتراخيص من الجهات المختصة، حسب طبيعة كل نشاط لمنح الحوافز، بجانب إضافة بند "تصنيع البدائل الآمنة الصديقة للبيئة للمنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام"، إلى جداول تحديد القطاعات الفرعية لأنشطة الاستثمار بالنطاق الجغرافي للقطاعين (أ)، و(ب).

و ضمن القطاع الفرعي المسمى "الصناعات الخشبية والاثاث والطباعة والتغليف والصناعات الكيماوية، فضلاً عن أنه يجب على المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية المقترحة للتمتع بالحوافز الإضافية، أن تكون ضمن المجالات التي تسهم في تحقيق خطة التنمية الاقتصادية للدولة، ومنها مشروعات الاقتصاد الأخضر، ومشروعات نقل التكنولوجيا المتطورة، ومشروعات دعم الابتكار والتطوير ومشروعات البحث العلمي.

وشملت القرارات كذلك، إلزام كافة الجهات المختصة بتلقي طلبات المستثمرين لإصدار الموافقات أو التصاريح أو التراخيص اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروعات الاستثمارية الجديدة أو التوسع في المشروعات الاستثمارية القائمة، بالبت في تلك الطلبات خلال 20 يوم عمل، من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً جميع مستنداته.


بالإضافة إلى الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري؛ وينص مشروع القانون في جزء منه على أن تحل الهيئة محل إدارات الملاحة الداخلية المختصة بالمحافظات، في إصدار التراخيص الملاحية للوحدات النهرية غير الآلية، والعائمات الثابتة، والذهبيات، وأطقم العاملين عليها، وخطوط التزام المعديات.

واستكمالاً للقرارات، أشار التقرير إلى أنه قد تمت الموافقة على مشروع قرار بشأن اتفاق تمويل التحول المستدام للمواءمة الزراعية في صعيد مصر "ستار"، بين مصر، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والموقع في روما بتاريخ 28 يناير 2022؛ حيث يهدف البرنامج إلى المساهمة في تحسين مستويات المعيشة للفئات المستهدفة في محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج،من خلال دعم هذه الفئات لتطوير القدرة على مواجهة ندرة المياه في المستقبل ومخاطر المناخ.

بجانب الموافقة على مشروع قرار بشأن إعادة تنظيم المجلس الأعلى للسياحة، الذى ينص على أن "يعاد تشكيل المجلس الأعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء: الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، والسياحة والآثار، والتخطيط ، والثقافة، والتعاون الدولي، والمالية، والتنمية المحلية، والطيران المدني، والإسكان، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية".