رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: ضبط أسلحة خلال في ميسان.. وإحباط تهريب نفط في بابل

نشر
القوات العراقية
القوات العراقية

أعلنت قيادة عمليات محافظة ميسان في العراق، اليوم السبت، عن ضبط أسلحة ومعدات متنوعة خلال عملية أمنية شرق مدينة العمارة الواقعة بالمحافظة.

 

وذكرت القيادة - في بيان نقلته قناة (السومرية نيوز) العراقية - أنه " تنفيذاً لتوجيهات قائد عمليات ميسان اللواء الركن محمد جاسم الزبيدي نفذت قوة من مركز شرطة قضاء الكحلاء عملية دهم وتفتيش لمناطق المعيل ، البوخصاف ، النوافل ، الصليل".

 

وأضاف البيان أن "العملية الأمنية أسفرت عن ضبط بندقية (m16) وبندقية كلاشنكوف وبندقية سمنوف ودرع وخوذة ومخازن كلاشنكوف وعتاد بندقية M16 وعتاد كلاشنكوف اطلاقة".

 

وفي ذات الصدد، تمكنت وكالة الاستخبارات العراقية من ضبط خرق على الأنبوب الناقل للنفط في بابل، وضبطت 4 شاحنات محملة بمواد كهربائية معدة للتهريب في كركوك.

 

ذكر بيان لخلية الإعلام الأمني العراقية - نقلته وكالة الانباء العراقية (واع) - أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية ومن خلال عملياتها الاستباقية للحد من حالات تهريب النفط ومشتقاته واستنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة وبعمليتين منفصلتين، تمكنت من ضبط خرق على أحد الأنابيب النفطية ضمن محافظة بابل يستخدم لتهريب النفط الخام"، مؤكداً أنه تمت معالجته بالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب".

 

أضاف البيان إنه في عملية منفصلة "تم ضبط أربع شاحنات وإلقاء القبض على سائقيها، حيث كانت ثلاثة منها محملة بكابلات كهربائية وتقدر الحمولة 42 طناً والأخيرة محملة بمادة زيت المحركات وبحمولة 9 أطنان". 

ضبط أسلحة

 

وزير الخارجية العراقي والسفير الفرنسي يبحثان مستجدات الحرب الروسية- الأوكرانية
 

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع السفير الفرنسي المعتمد لدى العراق إيريك شوفاليه، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقتصادية والتطورات الإقليمية.

كما تم خلال اللقاء بحث التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وناقشا تطورات الحرب الأوكرانية- الروسية.

وأكد الوزير العراقي على ضرورة بذل الجهود لإعادة إحلال السلام وضمان وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.


كما ناقشا الجانبان، الأوضاع السياسية، والأمنية، والجهود المبذولة من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف حسين أن القوى الوطنية تكثـف حواراتها؛ لتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة، ووضع خارطة طريق لنجاح عملها.


كما استعرضا الطرفان سير العلاقات الثنائية بين بغداد وباريس، وسبل تعزيزها، ومناقشة مستجدات الساحة الإقليمية، والدولية، وبحث التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.