رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير تونس بالأردن: إلغاء رسوم التأشيرة وارتفاع حجم التبادل التجاري

نشر
سفير تونس في الأردن
سفير تونس في الأردن

قال خالد السهيلي السفير التونسي لدى الأردن، أن العلاقات بين البلدين متميزة وتستمد خصوصيتها ومتانتها من الإرادة السياسية لقيادتي البلدين العاهل الاردني عبد الله الثاني والرئيس التونسي  قيس سعيّد ورغبتهما القويّة في الارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى الشراكة الفاعلة. 

وأكد السهيلي، في مؤتمر صحفي اليوم عقده بمناسبة احتفال تونس بالذكرى الـ66 لعيد الاستقلال، أن العلاقات التي تجاوز عمرها 60 عامًا، تشكل نموذجًا يُحتذى بالعلاقات بين الدول، حسبما ذكرت الوكالة الرسمية.

ولفت إلى إلغاء رسوم التأشيرة بين البلدين وارتفاع حجم التبادل التجاري بنسبة 18 بالمئة خلال سنة 2021، معربًا عن أمله في زيادة التعاون التجاري ليرتقي إلى مستوى الإمكانيات والفرص المتاحة في البلدين.

وشدد على حرص البلدين على تعزيز التعاون الثقافي الذي تميز بديناميكية خلال السنوات الأخيرة والمستند إلى اتفاقية التعاون الموقعة سنة 1981، وكذلك التوقيع على الاتفاقية الإطارية والبرنامج التنفيذي للتعاون في القطاع الثقافي في سنة 2021.

كما شدد على التزام تونس بصفتها رئيسة القمة العربية بدعم العمل العربي المشترك كقوة تدعم إرادة السلام والتنمية مستعرضًا إنجازاتها خلال عضويتها لمجلس الأمن في الفترة 2020- 2021، مبينًا أن تونس ستستضيف القمة الـ18 للفرنكوفونية في نوفمبر المقبل بمشاركة ثماني دول وهي محطة هامة في تعزيز المضامين والقيم الكونية المشتركة للتعايش الإنساني والحضاري.

 

وأوضح أن العلاقات المتميزة بين الأردن وتونس تستمد خصوصيتها ومتانتها من الإرادة السياسية لقيادتي البلدين العاهل الاردني عبد الله الثاني والرئيس التونسي  قيس سعيّد ورغبتهما القويّة في الارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى الشراكة الفاعلة. 

وزير السياحة في تونس: عودة الرحلات البحرية بعد غياب عامين

 

أكد وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين أن الرحلات السياحية البحرية ستعود إلى تونس بدءًا من 23 مارس الحالي، بعد غياب عامين.

وقال بلحسين، خلال تدشين الدورة الـ38 لصالون الابتكار للصناعات التقليدية بالعاصمة تونس، اليوم السبت، إنه توجد 44 رحلة خلال العام الحالي مع إمكانية زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وشدد على ضرورة الاستعداد الجيد من أجل حسن استقبال هذه الرحلات المهمة بالنسبة للسياحة التونسية، نظرا للقدرة الإنفاقية للسياح الذين يأتون على متن هذه الرحلات، واهتمامهم بالمسائل الثقافية والصناعات التقليدية والجانب الطبيعي والبيئي.

وحققت تونس في 2019 أرقاما لم تعرفها من قبل مع دخول نحو 9.4 مليون سائح البلاد وتسجيل عائدات بقيمة 1.9 مليار دولار.

لكن سرعان ما أعقب ذلك انهيار غير مسبوق مع تراجع نشاط القطاع بنحو 80% في 2020 تحت وطأة وباء كورونا قبل أن ينمو بنسبة 23% في عدد الوافدين و12% في العائدات في 2021.