رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تمدد تأشيرات الدخول للأوكرانيين دون رسوم أو غرامات

نشر
السعودية
السعودية

أصدرت اليوم الجمعة المملكة العربية السعودية، أمرا ملكيا يقضي بتمديد التأشيرات السياحية والتجارية للمواطنين الأوكرانيين دون رسوم أو غرامات لاعتبارات إنسانية.

وسيكون التمديد تلقائيا دون الحاجة إلى التوجه إلى سلطات الهجرة.


السعودية تستهدف تدشين 110 محطات لقياس جودة الهواء في المملكة


أكد علي بن سعيد الغامدي، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للرقابة، على الالتزام البيئي في السعودية، أن عدد محطات قياس جودة الهواء التابعة للمركز في جميع مناطق المملكة بلغ أكثر من 90 محطة.

وقال الغامدي، أن المركز يعمل حاليا على زيادة محطات قياس جودة الهواء لأكثر من 200 محطة في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى إطلاق المركز لعدة مبادرات تُعنى بقياس التلوث الضوضائي والضوئي الناتج عن الأنشطة البشرية، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأوضح، عقب حفل تدشين التمرين التعبوي (استجابة 7) المقام بمنطقة تبوك، إن المركز يعمل على إحداث الأثر البيئي الإيجابي المناط بأعماله، من خلال إطلاقه لمثل هذه المشاريع المرتبطة بمبادرات وطنية طموحة.

ويأتي التمرين التعبوي المعروف باسم "استجابة" جزءًا منها لحماية سواحل المملكة وبيئتها البحرية بوجه عام، من خطر التلوث الزيتي، وهو باكورة التمارين الخاصة بالمركز للعام الحالي 2022 ، وسابع التمارين التعبوية التي أقامها المركز سابقاً.

وأضاف: "يسعى المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية والأهلية وغير الربحية في الحد من التلوث البيئي، من خلال تحقيق الاستفادة القصوى من الممارسات العالمية وتناقل الخبرات والمعرفة بمثل هذه الفرضيات التدريبية، لضمان الجاهزية والاستعداد للحالات الطارئة، وفقًا للخطط والبرامج الحكومية المعنية بذلك".


وجهت وزارة التعليم بتطبيق الدليل الإرشادي الوقائي المعتمد مؤخراً، من هيئة الصحة العامة "وقاية" للعودة إلى المدارس الأحد القادم، في الفصل الدراسي الثالث للعام الحالي في ظل جائحة كورونا للطلاب والطالبات أقل من 12 سنة، والدليل الإرشادي الوقائي المحدث للعودة إلى المدارس في ظل الجائحة للطلبة ممن تجاوزت أعمارهم 12 سنة، وإلغاء العمل بالنماذج التشغيلية المعتمدة من الوزارة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

كما وجهت الوزارة إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بالبدء في تطبيق التحديثات على الدليلين، بما يتضمنانه من الترتيبات المتعلقة بعودة التعليم حضورياً وبشكلٍ كامل للطلبة في المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعتمدة من وزارة الصحة ووقاية، وإلغاء شرط التباعد بين الطلبة في الفصول الدراسية وفي أداء الصلاة والأنشطة الصفية واللاصفية، وعودة الطابور الصباحي.

اكتمال التحصين

وأكدت وزارة التعليم استئناف الدراسة حضورياً بشكل كامل ابتداءً من بداية الفصل الدراسي الثالث الأحد المقبل 20 مارس الجاري، خلال الفترة الصباحية لجميع الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية في التعليم العام، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة والتعليم المستمر، واستمرار اشتراط اكتمال التحصين لمن هم أكبر من 12 عاماً.

وأفادت الوزارة باستمرار الاستفادة من استخدام المنصات التعليمية في إعداد الدروس والواجبات والاختبارات، واستثمار المحتوى التعليمي في منصة مدرستي وقنوات عين التعليمية وأدوات التعليم الرقمية، إضافة إلى استمرار العمل في تنفيذ برنامج تعزيز مهارات الطلبة في المرحلة الابتدائية وتفعيلها في الفصل الدراسي الثالث.