رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: على المجتمع الدولي أن يكون حاضرًا في قضية مخيم الهول

نشر
مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي

شدد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، على أهمية أن يكون المجتمع الدولي حاضرًا في قضية مخيم الهول.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" الإخبارية - أن مستشار الأمن القومي، استقبل اليوم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، وتم خلال اللقاء، استعراض الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، وبحث ملفي مخيم (الهول) و(سنجار)، فضلاً عن سبل دعم المنظمات الدولية، لتقديم المساعدات الإنسانية.

وأكد الأعرجي أن من مصلحة البعثة الأممية في العراق الذهاب إلى مخيم الهول والاطلاع بشكل ميداني على أوضاع المخيم والنازحين.

من جانبها، أكد بلاسخارت أهمية حث المجتمع الدولي على إعادة الدول لرعاياها من مخيم الهول السوري، لافتة إلى إحاطتها في مجلس الأمن الدولي، التي اعتبرت فيها أن العراق مثال يحتذى به من قبل المجتمع الدولي، مثمنة جهوده في إعادة رعاياه من مخيم الهول.

مخيم الهول وسجن غويران يشكلان تهديدًا حقيقيًا بالمنطقة

وسابقا، قال ‏قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي، إن مخيم الهول وسجن غويران يشكلان تهديداً حقيقياً بالمنطقة، مضيفًا: سبق وطالبنا قسد بتسليمنا عناصر داعش العراقيين لديهم.

حيث بدأت أمس قوات قسد باقتحام سجن غويران بالحسكة، وذلك بإسناد جوي من التحالف الدولي.

أعلنت مصادر إعلامية، عن تواصل الاشتباكات في محيط سجن غويران بين قوات قسد وعناصر داعش.

وبدوره، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن ارتفاع عدد قتلى اشتباكات سجن غويران بالحسكة إلى 89 شخصاً بينهم 56 لداعش.

العراق

أفادت وسائل إعلام عن مقتل 4 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية خلال اشتباكات سجن غويران.

وأعلنت وسائل إعلام عن تحلق طائرات التحالف الدولي فوق سجن غويران بالحسكة لاستهداف عناصر داعش

وقد استهدفت طائرات التحالف الدولي السجناء الفارين من سجن غويران بالحسكة.

وجدير بالذكر، أن المرصد ‏السوري أعلن عن ارتفاع حصيلة اشتباكات سجن الحسكة إلى 80 قتيلا من داعش وقوات سوريا الديموقراطية.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، القبض على 130 سجينا فارين من سجن غويران من المنتمين لداعش لكن العدد الحقيقي للهاربين من السجن لا يزال مجهولا.

العراق

ولليوم الثالث على التوالي، تتواصل الاشتباكات بين العناصر الإرهابية الهاربة وقوات مكافحة الإرهاب بإسناد من التحالف الدولي؛ حيث لا يزال السجن تحت سيطرة الدواعش.

وتمكنت القوى العسكرية من عزل السجن عن محيطه بهدف السيطرة عليه بشكل كامل تزامنا مع عمليات تمشيط متواصلة لحي غويران وحي الزهور ومناطق في محيط السجن بحثا عن عناصر داعشية هاربة

وتمكنت القوى العسكرية من عزل السجن عن محيطه بهدف السيطرة عليه بشكل كامل تزامنا مع عمليات تمشيط متواصلة لحي غويران وحي الزهور ومناطق في محيط السجن بحثا عن عناصر داعشية هاربة.

وحتى الآن تم إلقاء القبض على 130 سجينا داعشيا بينما لا يزال العشرات منهم فارين ولا يعلم العدد الحقيقي للسجناء الذين تمكنوا من الهرب من سجن غويران.