رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالي تمنع بث إذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24

نشر
الأمصار

أصدرت السلطات العسكرية الحاكمة في مالي قرارًا بتعليق بث إذاعة فرنسا الدولية ومحطة فرانس24 التلفزيونية في مالي بسبب ما وصفته بأنه "ادعاءات كاذبة" بشأن تجاوزات ارتكبها الجيش ونقلتها وسيلتا الإعلام الفرنسيتان.

 ويعتبر هذا الإجراء سابقة لوسائل إعلام أجنبية كبرى في مالي حيث تحظى إذاعة فرنسا الدولية ومحطة فرانس24 بمتابعة واسعة. فيما عبرت مجموعة شبكة فرانس ميديا موند التي تتبع لها وسيلتا الإعلام عن تنديدها بالإجراءات التي اتخذتها السلطات المالية، رافضة بشدة الادعاءات التي "لا أساس لها من الصحة".

في إجراء غير مسبوق يمسّ وسائل إعلام أجنبية كبرى في مالي، أمر المجلس العسكري الحاكم في البلاد ليل الأربعاء الخميس، بتعليق بث إذاعة فرنسا الدولية ومحطة فرانس24 التلفزيونية في مالي بسبب ما اعتبرت أنه "ادعاءات كاذبة" بشأن تجاوزات ارتكبها الجيش ونقلتها وسيلتا الإعلام الفرنسيتان.

الإجراء سابقة لوسائل إعلام أجنبية كبرى في مالي

وقال بيان حكومي وقعه الكولونيل عبد الله مايغا الناطق باسم الحكومة إن باماكو ترفض "بشكل قاطع هذه الادعاءات الكاذبة ضد القوات المسلحة المالية" و"بدأت عملية (...) تعليق بث إذاعة فرنسا الدولية (...) ومحطة فرانس 24 حتى إشعار آخر".

ولاحظت وكالة الأنباء الفرنسية أن بث وسيلتي الإعلام كان لا يزال متواصلا صباح الخميس.

ويعتبر هذا الإجراء سابقة لوسائل إعلام أجنبية كبرى في مالي. وتتم متابعة إذاعة فرنسا الدولية ومحطة فرانس24 اللتين تغطيان الأخبار الأفريقية عن كثب، على نطاق واسع في مالي.

وتعتقد الحكومة المالية أن "هذه المزاعم الكاذبة" وردت في تقرير مؤرخ في 14 و15 آذار/مارس أعطت فيه الإذاعة الفرنسية مساحة للتحدث لضحايا الانتهاكات المزعومة التي ارتكبها الجيش المالي والمجموعة الخاصة الروسية فاغنر.

ويعتقد الكولونيل مايغا أيضا أن "تصرفات إذاعة فرنسا الدولية ومحطة فرانس24 تشبه الممارسات والدور السيء لإذاعة ميل كولين" التي شجعت على الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

وذكر مايغا أن المواقع الإخبارية في مالي وصحفها ومحطاتها الوطنية للإذاعة والتلفزيون "ستمنع جميعها من إعادة بث و/أو نشر البرامج والتقارير الإخبارية التي تنشرها كل من إذاعة فرنسا الدولية وفرانس24".