رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزير خارجية أوكرانيا: نعمل على ترتيب لقاء بين بوتين وزيلينسكي في تركيا

نشر
الأمصار

قال ‏وزير خارجية أوكرانيا ديميتري كوليبا، الخميس، نحن نعمل على ترتيب لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس زيلينيسكي في دولة تركيا، مضيفاً أننا مستعدون لمواصلة المسار التفاوضي مع روسيا لوقف هجومها.

وفي ذات السياق، أعلنت ال‏سلطات الأوكرانية، عن سقوط 21 قتيلاً على الأقل بعد قصف روسي على مدينة في شرق البلاد.

وزير خارجية أوكرانيا: يجب زيادة الضغط على روسيا حتى توقف عملياتها العسكرية.

وقبل ذلك، قال ديميترى كوليبا وزير خارجية أوكرانيا، إنه يجب زيادة الضغط على روسيا حتى توقف عملياتها العسكرية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وكان وزير الخارجية الإيطالى، لويجى دى مايو أكد، الثلاثاء، على عدم التوقف عن فرض عقوبات على اقتصاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حتى يجلس على "طاولة للتوصل إلى اتفاق سلام"، وذلك تزامنا مع إعلان الاتحاد الأوروبى عن حزمة رابعة من العقوبات على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية فى لقاء مع الصحافة خلال زيارته لمولدوفا، إلى أن المفاوضات بين موسكو وكييف "شاقة رغم انفتاح الرئيس الأوكراني زيلينسكي بشأن الناتو والقضايا الإقليمية في دونباس وشبه جزيرة القرم"، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأضاف دى مايو: "لكن بوتين لا يظهر أنه يريد السلام" معلنا الاستمرار في الحوار مع أهم اللاعبين الدوليين، والاتحاد الأوروبي وأيضًا مع الولايات المتحدة.

وشدد دى مايو على "الاستمرار في البحث عن مسار دبلوماسي لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا"، وقال حتى فى هذه الساعات رأينا قنابل على المدنيين والمستشفيات. رأينا تفجيرات على بعد 10 كيلومترات من الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

وزير الخارجية الأوكراني: روسيا تتفوق علينا جوًا.. 

قال وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا، إن روسيا تتفوق على كييف جوا.

ونقلت وسائل إعلام عن كوليبا قوله مساء الخميس: "يجب على شركائنا اتخاذ قرار الآن وتزويدنا بالطائرات المقاتلة".

وكانت كبيرة مراسلي شبكة CNN الدوليين كريستيان أمانبور، قد كشفت أنها اليوم تواصلت مع وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا، وهو موجود قبو بموقع غير معلوم في العاصمة كييف.

واتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس قرارا بأغلبية 141 دولة ومعارضة 5 فقط بمطالبة روسيا بالانسحاب الفوري من أوكرانيا، بعد أسبوع من العمليات العسكرية التي فشلت حتى الآن في السيطرة على أي من المدن الأوكرانية الكبرى، أو الإطاحة بالرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي.