رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. حظر للتجول في قضاء سنجار حتى إشعار آخر

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية شرطة سنجار في العراق، حظر تجول المركبات والأشخاص اعتبارا من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا يسري حتى إشعار آخر.

ولم تذكر المديرية سبب الحظر في الإقليم شمال غرب العراق، إلا أنها أشارت في بيان إلى أنه يأتي "على ضوء توجيهات المراجع".

وتوجهت المديرية للأهالي برجاء الالتزام "بالتوجيهات وعدم الخروج من منازلهم باستثناء الحالات الإنسانية فقط"، وقالت إن ذلك "حفاظا على سلامتهم وتجنبا للمسائلة القانونية".

وأعلنت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، عن إلقاء القبض على شخصين كانا من العناصر الناشطة في تنظيم "داعش".

وجاء في بيان المديرية، أنه تم تسليم "إرهابيين مطلوبين هما حسن فلاح فرحان مجول ومرتضى لطيف مشرف مجول، إلى جهاز مكافحة الإرهاب في بغداد".

وأضاف: "كان هذان الشخصان عضوين ناشطين في تنظيم داعش الإرهابي، وألقت عناصر المديرية العامة لمكافحة الإرهاب في كردستان القبض عليهما في محافظة أربيل".

وأشار البيان أيضا، إلى أنهما "كانا من المطلوبين من جانب جهاز مكافحة الإرهاب المركزي في بغداد".

يذكر أن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي أعلن أمس الثلاثاء، عن إبطال محاولة انتحارية كان "داعش" يخطط لتنفيذها عن طريق انتحاريين أجنبيين خلال شهر رمضان المقبل.

مخطط تنظيم داعش 

وكان قد أعلن اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أمس الثلاثاء، إحباط مخطط لتنظيم "داعش" لتنفيذ عمليات انتحارية في شهر رمضان.

وقال في بيان صحفي: "حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، بتكثيف العمل الأمني، وبكمين استخباري نوعي، أحبط جهاز مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع جهاز أسايش (الأمن) كردستان - مديرية الأسايش العامة -السليمانية مساعي عصابات داعـش الإرهابية في التهيؤ لتنفيذ عملية إرهابية انتحارية خلال شهر رمضان".

وأضاف: "ألقي القبض على انتحاريين اثنين بالإضافة للناقل داخل محافظة كركوك".

وأشار رسول إلى أن "عملية القبض تمت من خلال تنفيذ عمليات رصد ومتابعة من الحدود وإلى موقع التسليم في كركوك".

وفي 10 مارس/ آذار أكد تنظيم "داعش" الإرهابي مقتل متزعمه أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، ومبايعة أبو الحسن الهاشمي القرشي خلفا له.

وقال التنظيم في كلمة صوتية أطلقها المتحدث الجديد باسمه أبو عمر المهاجر، إن مجلس شورى التنظيم استقر على مبايعة "أبو الحسن الهاشمي القرشي" خليفة جديدا، وأن الكشف عن هوية الزعيم الجديد غير متاح حاليا.

ودعا عناصر التنظيم إلى مبايعة الزعيم الجديد للتنظيم، ومواصلة عملياتهم.

وقال إن آخر إنجازات "أبو إبراهيم الهاشمي" كان تحرير عدد من عناصر التنظيم في سجن غويران بالحسكة من أيدي "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

ولفت إلى أن اختيار أبو الحسن الهاشمي جاء امتثالا لوصية أبو أبراهيم الهاشمي.

ويأتي بيان التنظيم بعد إعلان الولايات المتحدة مطلع فبراير الماضي تصفية أبو إبراهيم الهاشمي في ريف إدلب الشمالي.