رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين عام الناتو: سننشر مزيدًا من القوات لتعزيز الجناح الشرقي للحلف

نشر
الأمصار

قال ينس ستولتنبرج أمين عام الناتو، اليوم الأربعاء، إننا سننشر مزيدًا من القوات لتعزيز الجناح الشرقي للحلف، مضيفًا أن الحلف لن يتسامح مع أي هجوم يمس الدول الأعضاء.

وتابع ستولتنبرج، أن الحلف قدم مساعدات عسكرية على مدار السنوات الماضية لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن يجب أن يوقف الرئيس بوتين الحرب ويسحب قواته من أوكرانيا.

وأكد أمين عام “الناتو”، أن الحلف يدعم شجاعة الشعب والقوات الأوكرانية في مواجهة روسيا.

وفي ذات السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية، من وتيرة غير مسبوقة في الهجمات على المستشفيات في أوكرانيا.

 

أمين عام الناتو: الوضع في أوكرانيا قد يكون خارج نطاق السيطرة

وقبل ذلك، قال ستولتنبرج، إن الوضع في أوكرانيا قد يكون خارج نطاق السيطرة وما نشهده حاليًا هو أكبر أزمة لاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، مضيفًا أن أوكرانيا تعيش معاناة مروعة جراء الحرب الروسية.

وتابع ستولتنبرج، فر حوالي 2 مليون أوكراني بسبب حرب روسيا ونحن لدينا مسؤولية بعدم اتساع الصراع إلى خارج أوكرانيا، مؤكدًا أن الناتو ملتزم بحماية الدول الأعضاء من أي أعتدء.

وقبل ذلك، قال أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج، الجمعة، إن على حلف شمال الأطلسي مسؤولية ضمان عدم توسع الصراع إلى خارج أوكرانيا.

وفي ذات السياق، قال حلفاء الحلف الاطلسي، نحن متفقون على ألا تكون هناك طائرات للحلف في المجال الجوي الأوكراني أو تكون له قوات على أراضيها.

 

‏أمين عام الناتو: وزراء خارجية الناتو سينسقون ردًا على روسيا

وفي نفس اليوم، قال ينس ستولتنبرج ‏أمين عام الناتو، إن وزراء خارجية الناتو سينسقون ردآ على روسيا، مضيفاً: ندعو روسيا إلى سحب قواتها من أوكرانيا والدخول في الحوار.

وأكد ستولتنبرج، أن الحلف ليس جزءًا من الصراع في أوكرانيا، مشيراً إلى أن واشنطن أرسلت قوات إلى شرق أوروبا.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، إن حرب روسيا المستفزة في أوكرانيا تحتاج لرد حاسم.

وقال ينس ستولتنبرج أمين عام حلف الناتو، الأربعاء، نحن ندعم أوكرانيا ولا نتدخل بشكل مباشر في الصراع، مضيفاً أن دول الحلف توفر دعمآ لأوكرانيا.

وتابع ستولتنبرج، هناك انتهاك صارخ للقانون الدولي في أوكرانيا.